السبت 18 مايو 2024| آخر تحديث 7:00 03/11



فصحاء ولا ندري – الحلقة 6 –

فصحاء ولا ندري – الحلقة 6 –

من المعروف لدينا في أولاد جرار وصف الظروف المالية والاجتماعية لشخص ما قولنا ” فلان مريش”  أو”فلان منتوف”. أما عبارة “دجاج مريش”  للدلالة على إزالة ريشه ونتفه في محلات  بيع الدجاج فهي من العبارات الدخيلة على لغتنا، وقد انتقلت لمعجمنافي السنين الأخيرة  من خلال الاحتكاك اليومي لمربي وبائعي وموزعي  الدجاج بلهجات أهل الغرب.

ما يهمنا في هذا الباب أن عبارتي “فلان مريش” وفلان منتوف” الدالتين على وضعيتين اجتماعيتين مختلفتين هما في قمة الفصاحة، عكس ما يدعيه من ينسبون لفظة “مريش” للكلمة الأجنبية (Riche).

جاء في لسان العرب تَرَيَّش الرجلُ وارْتاشَ، أَصابَ خيراً فرُئيَ عليه أَثَرُ ذلك، وارْتاشَ فلانٌ إِذا حسُنَتْ حالُه، وتَرَيَّش الرجلُ وارْتاشَ أَصابَ خيراً، وراشَ يَرِيشُ رَيشاً إِذا جَمَع الرِّيشَ وهو المال والأَثاث.

والريش في قوله تعالى: ﴿يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ﴾ الأعراف الآية 25. هوالخصب والمال والأثاث واللباس الحسن الفاخر. ومنه الحديث: أن رجلا راشه الله مالا أي أعطاه. قال سيد قطب في تفسير الظلال: الرياش قد يطبق على ما يستر الجسم كله ويتجمل به، وهو ظاهر الثياب، كما يطلق الرياش على العيش الرغد  والنعمة والمال.. وهي كلها معان متداخلة ومتلازمة.

وفي حديث عمر قال لجرير بن عبد اللَّه وقد جاء من الكوفة أخبرني عن الناس فقال هم كسِهامِ الجَعْبةِ منها القائمُ الرائِشُ أَي ذو الريش إِشارة إِلى كماله واستقامته.

وقال جرير في مدح عبد الملك بن مروان:

سأشكر إن رددت علي ريشي ## وأنبت القوادم من جناحي

وقال شاعر

والرائشون وليس يعرف رائش ## والقائلون هلم للأضياف

فالرائش هو صاحب المال ومعطيه لغيره كرما. وإذا افتقر قلنا ” منتوف”، بمعنى نتف ريشه. قال الشاعر  رؤبة بن العجاج:

إليك أشكو شدة المعيش ## ومر أعوام نتفن ريشي

فلله درنا من فصحاء !!!







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.