الجمعة 17 مايو 2024| آخر تحديث 9:41 12/09



أدوات مدرسية تهدد صحة التلاميذ المغاربة

أدوات مدرسية تهدد صحة التلاميذ المغاربة

_1_2013_2013_2014أوردت جريدة “الأخبار”، عن غزو السوق المغربية لكم هائل من الأدوات المدرسية المجهولة المصدر، فضل عن تلك القادمة من الصين، والتي يتراوح سعرها ما بين نصف درهم وثلاثة دراهم، مما يشجع أولياء التلاميذ على شرائها. وأضافت الجريدة أن عدد من الأبحاث والدراسات أكدت أن أقلام الرصاص والمماحي تتكون من مواد مسمومة ورديئة تنتقل إلى ذوات التلاميذ وتشكل خطرا على حياتهم.

في نفس السياق تضيف الجريدة أن المعهد القومي لبحوث في تشيكوسلوفاكيا اصدر بحوثا في مجال تحليل الأقلام المطروحة في الأسواق لمعرفة درجة احتوائها على المعادن الثقيلة طبقا للمعدلات العالمية السامية، وقد حذرت الدراسة من قضم أقلام ومصها منعا من وصول هذه العناصر عبر الفم وبتالي انتقالها إلى السائل اللعابي ومنه إلى الدم ومن هنا تبدأ المشاكل الصحية .

واضافت الجريدة أن قضم أقلام الرصاص يؤدي إلى ارتفاع مستويات الرصاص في الدم لدى الأطفال، وهو الأمر الذي حدث في الصين، البلد الذي تأتينا منه العديد من الأدوات المدرسية، إذ يدخل البعض منها إلى المغرب عن طريق الحدود المغربية الجزائرية، وقد أصيب خلال السنة الماضية، أكثر من 300 طفل بتسمم بسبب أقلام الرصاص.

( الصورة من الأرشيف )







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.