الثلاثاء 7 فبراير 2023| آخر تحديث 10:49 11/24



الرايس أحمد امنتاك في ذمة الله

الرايس أحمد امنتاك  في ذمة الله

20150706_180007توفي صبيحة اليوم التلاثاء 24 نونبر 2015 ، الفنان الأمازيغي الكبير الرايس أحمد أمنتاك، عن سن تناهز 88 سنة.

والرايس أحمد أمنتاك من مواليد دوار بيطلجان قبيلة (ء يركيتن) تامسولت بعمالة تارودانت ، ازداد  حوالي 1927 ، واسمه الكامل احمد ايت الرايس صنع نفسه بنفسه فنانا مرموقا انطلاقا من شغفه الكبير بموسيقى الروايس علاوة على ممارسته لرقصات احواش ومحاوراته لشعراء اسايس ما مكنه من اعتلاء مرتبة مشرفة مند صغره خصوصا في حظرة الشاعر الكبير عدي اوبيضار الذي تنباء له بمستقبل زاهر في ميدان الموسيقى والشعر.وقد كانت بدايته مع الة لوتار التي صنعها بيده بداية موفقة انما في حدود اعادة لاغاني مشهورة ابرزها للحاج بلعيد وبوبكر ازعري .وضمن خطوته الثانية في ميدان الفن اشترى الفنان احمد امنتاك الة الرباب من والد الرايس علي البيطلجاني ثم غادر مدشره في اتجاه منطقة راس الواد حيث مضى فترة طويلة متجولا بين الدواوير .وبعد عودته دعا له والده بالنجاح .حينه اخد طريق محترفي تيرويسا والغناء وتوجه صوب منطقة للا عزيزة والتقى بالفنان بوبكر ازعري واخد منه ما اخد من تجارب وحكم .وبمراكش التقى بكبير الروايس الفنان مولاي علي والعبقري الفنان محمد ساسبو الذي مكت معه ازيد من ثلاثة سنوات.وفي زيارته الاولى لاكادير والناحية تشرف بالانضمام لاصدقاء ومجموعة المناضل والمقاوم الحسين جانطي ومن بعده التقى بمولاي موح ثم جامع الحامدي وسعيد اشتوك علاوة على معاشرته الفنية للمرحوم الرايس محمد الدمسيري .ويعد
الرايس . احمد امنتاك شاعرا وملحنا .غزير الانتاج عازف لالة الرباب بميزة متفوقة .يتناول في اغانيه مواضع الغزل والنقذ الاجتماعي والارشاد والدين وهو ابرز من يوظف الامثال الشعبية في اغانيه .ومن اشهر اغانيه //الله الوطن .بولارياش .الورد .تاركا تاكوك .لقاسريات. تيموزونين .لحباب .مرحبا. اموريك اكز اكالن. وغيرها من الاغاني التقليدية المشهورة التي ما فتئت تتردد على السنة الجماهير والمحبين وقد اعيد انتاج بعضها على لسان المجموعات العصرية.
الرايس احمد امنتاك .زار عدة دول بدعوة من الجاليات المغربية بكافة الدول الاوروبية .وكرم في اكثر من مناسبة في اعلى المحافل ابرزها تكريمه من طرف الجمعية المغربية للبحت والتبادل الثقافي خلال سنة 1990 وتم في نفس المناسبة اصدار كتيب يتضمن حياته وشهادات في حقه.
الحاج احمد امناك فنان كبير ساهم بقسط وافر في التعريف بالاغنية والدفع بعجلاتها .وسيظل مهما طال الزمان الرايس والشاعر والفنان الذي لايعوض وسنظل نفتخر به لانه شرف الاغنية المغربية.

رحم الله هذا الفقيد، و إنا لله و إنا اليه راجعون.

شاهد الفنان الرايس أحمد أمنتاك







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.