الإثنين 13 مايو 2024| آخر تحديث 7:09 09/09



بسبب مذكرة “تدبير الفائض” رجال ونساء التعليم بفاس يقتحمون نيابة التعليم

بسبب مذكرة “تدبير الفائض” رجال ونساء التعليم بفاس يقتحمون نيابة التعليم

niyabaتسببت مذكرة لوزير التربية الوطنية حول ما يعرف في القطاع بـ”تدبير الفائض”، في احتقان في صفوف رجال ونساء التعليم بمدينة فاس.

مدرسون، مؤطرون بأربع نقابات تعليمية، قاموا صباح اليوم باقتحام مقر نيابة التعليم للتعبير عن رفضهم لهذه المذكرة التي وصفوها بالمشؤومة.

ووجدت نائبة التعليم نفسها في وضع محرج أمام أفواج من المدرسين الغاضبين، الذين يهددون بإحداث شلل في القطاع مع بداية الموسم الدراسي، دون أن يكون بيدها أي مفتاح لحل المشكل.

نائبة التعليم في المدينة اكتفت بوصف الوضع، وإعداد تقرير حول الاحتجاجات أرسل على عجل إلى وزارة التربية الوطنية بالرباط لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

وأطرت هذه الاحتجاجات أربع نقابات للتعليم. بلاغ لهذه النقابات انتقد أجواء إصدار المذكرة، ونعت القرار بالانفرادي، في إشارة إلى أن وزارة التربية الوطنية قد أخرجت المذكرة في عز الصيف، دون إشراك للفرقاء الاجتماعيين.

بالنسبة لرجال التعليم، فإن مضامين مذكرة تدبير الفائض في القطاع تضرب استقرارهم النفسي والاجتماعي. والنقابات طالبت بإلغائها، كونها تشكل تراجعا خطيرا عن “المكتسبات”. وطالبت بالعودة إلى طاولة الحوار.

المصادر أوردت بأن المذكرة خلقت حالة احتقان حقيقية في القطاع، كون مضامين هذه المذكرة لا تخدم مصالح رجال ونساء التعليم، ما يعني أن النقابات (النقابة الوطنية للتعليم، الجامعة الحرة للتعليم، الجامعة الوطنية للتعليم، ونقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل) عازمة على التصعيد لإحراج الحكومة، والضغط عليها لتراجع هذا القرار.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.