الأحد 19 مايو 2024| آخر تحديث 3:12 06/27



خطير : 600 طن من الفواكه الفاسدة تدخل سرا إلى المغرب ووزعت بأكادير ومراكش بطريقة سرية

خطير : 600 طن من الفواكه الفاسدة تدخل سرا إلى المغرب ووزعت بأكادير ومراكش بطريقة سرية

fruit_and_veggies__largeدخل مايقارب من  600 طن من الفواكه الفاسدة  إلى الدار البيضاء، ووزعت بأكادير ومراكش بطريقة سرية في غفلة من السلطات المحلية ومصالح حفظ الصحة.

وحسب ” المساء ” فإن الكمية الكبيرة من الفواكه، خصوصا “لافوكا” وزعت على مجموعة من الأسواق الممتازة بالبيضاء دون احترام أدنى شروط السلامة الصحية المعمول بها، بعد أن تبين أنه تم بيعها بأقل من 10 دراهم للكيلوغرام الواحد، علما أن ثمن “لافوكا” في سوق الجملة بالبيضاء يتجاوز 23 درهما، الأمر الذي يشير إلى أن الكمية الكبيرة من الفواكه فاسدة ومهربة دون أن تشملها إجراءات المراقبة أو تعرض على المختبر التابع لمصالح حفظ الصحة بالجمارك.

وزارت لجنة خاصة  محلات سوق الجملة، حيث حجزت كمية صغيرة من الفواكه الفاسدة لدى أحد التجار، والذي جرى التحقيق معه حول تخزين كمية كبيرة جدا من الفواكه الفاسدة بأحد مخازن التبريد القريبة من سوق الجملة للخضر والفواكه.

وأوضحت الجريدة بأن بأن 600 طن من الفواكه التي دخلت الدار البيضاء ومدن أخرى تم استيرادهما من البيرو، ودخلت عبر نقطة حدودية بالشمال دون أن يتم أداء الرسوم الجمركية عنها، إذ غالبا ما يجري التحايل على القوانين بأداء الرسوم الخاصة بشاحنة واحدة محملة بالسلع في حين تدخل 5 شاحنات أو أكثر.

وحسب اليومية دائما، فإن كمية “لافوكا” التي دخلت البيضاء ومدن كبرى ووزعت على عدد من الأسواق الممتازة بأثمنة زهيدة تعرف بإسم “الهاس” ويمنع بيعها في عدد من الدول مثل إسبانيا وفرنسا، التي غالبا ما تصدرها لتجار ضمن مافيات تهريب المواد الفاسدة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.