الإثنين 6 مايو 2024| آخر تحديث 12:31 06/25



الوفا: قنينات غاز الفئات المحتاجة ستمر عبر فواتير الكهرباء

الوفا: قنينات غاز الفئات المحتاجة ستمر عبر فواتير الكهرباء

sans_titre-kiojhجدد محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة تأكيده أن الحكومة لم تتوصل بعد لصيغة نهائية لرفع الدعم عن غاز البوتان، موضحا أنها قد تعمد إلى إيصال الدعم للفئات المستهدفة عن طريق فاتورة الكهرباء.
الوفا، الذي كان يتحدث في الاجتماع الأسبوعي لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أوضخ أن الحكومة فكرت جيدا في رفع الدعم عن ثلاثة مواد، إلا أنها لن تقدم على ذلك إلا حين اكتمال الرؤيا، التي لم تتضح بعدُ بطريقة متكاملة .
ويتعلق الأمر برفع الدعم عن غاز البوتان، الذي لا تستفيد المنازل إلا من 38 في المائة فقط من مجموع الدعم الذي تقدمه الدولة لهذه المادة. وفي هذا الصدد، قال الوفا “سعر غاز البوتان سنعطيه للمغاربة ومن أراد أن يستهلكه فليستهلكه”، على حد تعبير الوزير، الذي أكد أنه “يمكن تعويض رفع الدعم عن غاز البوتان عن طريق فاتورة الكهرباء”، دون أن يوضح طريقة ذلك، مكتفيا بالإشارة إلى أن الأمور ما تزال قيد الدراسة.
وشدد الوزير في معرض كلمته أمام برلمانيي البيجيدي على ضرورة إنهاء دعم الحكومة لبعض المواد قائلا : “يجب أن نقضي على الدعم في المغرب لأنه منكر “، وأضاف ولأنه “كيتغخبعو فيه غير الناس اللي قاضيين الغرض”، على حد تعبير الوفا، الذي أكد أن دعم الدقيق “خدعة كبيرة”، بالنظر إلى أن مطاحن المملكة تطحن ما بين 35 و40 مليون قنطار سنويا، 8 ملايين منها فقط يتم توجيهها للجماعات الضعيفة، بينما تشتري الدولة هذه الكمية المدعمة بسعر أغلى مما تشتريه به بعض المتاجر الكبرى، بحيث تشتري الدقيق الذي تبيعه بـ100 درهم بسعر أغلى من ذلك، ما يعني أنها “تدعم مادة رخيصة في السوق”.
وفي ما يتعلق بالسكر، كشف الوفا أن التوجه الغالب هو إبقاء الدعم على مادتين منهما السكر القالب، مشددا في السياق نفسه على أن الحكومة تراعي الجانب السياسي فيما يتعلق بتوجهاتها لرفع الدعم.







تعليقات

  • رفع الدعم عن البوطان شئ جميل ولكن سيواكبه رفع ثمن جميع لمواد التي كانت تستفيد من البوطان مثل الدجاج الذي هو غداء اساسي للفقير كما سيتم رفع جميع المواد التي كانت تستفيد من البوطان و في الاخير المواطن البسيط هو الضحية
    وخير مثال لما قلت هو الضريبة الغير المباشر فمن يتحملها في الاخير المستهلك
    اصلاح صندوق المقاصة لا يكون بالترقيع وبهذه السرعة لارضاء البنك الدولي والجهات الضاغطة بل يستوجب اصلاح شامل لمنظومة الاجور اولا وفرض بعض الضرائب على الثروة والراسمال والاعتماد على الضرائب المباشرة بدل الغير المباشرة والتفكير في الطبقة المتوسطة التي يتعايش معها الفقراء والمساكين وابناء السبيل واليتامى
    وعلى كل حال فهذه فقط وجة نظر والله اعلم ومكة ادرى بشعابها فربما الوزارة لديها اقتصاديين وسياسيين هم ادرى واعلم بهذه الامور
    اسال الله في هذا الشهر الكريم ان يجعل بلدنا المغرب بلدا طيبا مطمئنا سالما جميلا كعادته انه هو السميع العليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.