السبت 18 مايو 2024| آخر تحديث 6:09 06/14



المقرئ أبو زيد: ”استقالة العقل”وراء ظهور ” داعش”

المقرئ أبو زيد: ”استقالة العقل”وراء ظهور ” داعش”

هقال أبو زيد المقرئ الإدريسي:”إن استقالة العقل ونكوصه عن أداء دوره في إرشاد الأمم إلى السبل المثلى لنهضتها، والحوار بين ثقافاتها المختلفة، يُعدّ المدخل الأساس لما عاشته العديد من البلدان الإسلامية والعربية من نكبات، كالتعصب الذي طال مسلمي البوسنة، والتطرف المذهبي السائد في العراق، مرورا بتَغوُّل “سلفية” تنظيم داعش وتطرفها”.

جاء ذلك خلال حفل توقيع كتابه الجديد “القرآن والعقل”، أمس السبت، بمدينة الدار البيضاء، مبينا فيه أن “أزمة القيم التي تعصف بالعالم، والحروب الطائفية التي تنخر وحدة العالم الإسلامي، هي نتيجة مباشرة لـ”استقالة العقل” من المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية، واندحاره إلى عوالم الخرافة والتعصب”.

وقال المفكر المغربي إن “حالة الاستقالة الجماعية للعقل من مختلف المجالات، وانتشار الخرافة، حتى في أوساط الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية التي ترتفع فيها مبيعات مناشير الأبراج والتوقعات الفلكية بالمقارنة مع مبيعات باقي المناشير الورقية، تُفيد بأن العقل قد تم تعطيله، والاستعاضة عنه كآلية لتدبير الاختلاف، والتسول بدلا عن ذلك بالدجل والتعصب والأديان الجديدة”.

من جانب آخر، اعتبر المقرئ الإدريسي أن “جزءا من الأزمة التي تعيشها الأمة الإسلامية حاليا، يعود إلى إلغاء العقل وتحقير دوره أحيانا، بدعوى الإيمان ومستلزماته التي تفرض كبح جماح العقل وأسئلته المزعجة، وإلى غياب الاجتهاد، والنزوع إلى التعصب المذهبي وتقديس السابقين وتطبيق ما جاؤوا به”.
ودعا الإدريسي في هذا السياق إلى “الخروج عن الثنائيات التي جاءت بها عدة مشاريع فكرية عربية، كـ(العقل والنقل)، وربطت العقل بالجانب الحداثي وأعادت النقل إلى كل ما هو نصي، والعمل على تأصيل العقل في تربته القرآنية”.

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.