الإثنين 29 أبريل 2024| آخر تحديث 7:14 09/25



مسودة حصاد تحذف أربع جهات من خريطة المملكة

مسودة حصاد تحذف أربع جهات من خريطة المملكة

حصاد

أفرجت وزارة الداخلية من تصورها للتقطيع الجهوي المملكة، حيث بعثت، يوم أمس الأربعاء، مسودة المشروع إلى الأمناء العامين للأحزاب لإبداء الرأي فيها.

وحسب مصادر إعلامية أوردت الخبر ، فإن مقترحات من وزارة محمد حصاد أفادت بأنها تتطابق مع ما سبق أن اقترحته اللجنة الاستشارية للجهوية، التي أوكلت رئاستها إلى المستشار الملكي عمر عزيمان، وكانت مهمتها بلورة نموذج جهوية متقدمة، تهدف إلى تحديث هياكل الدولة وتحسين الحكامة الترابية”.

وتضيف دات المصادر أن مسودة وزارة الداخلية نالت موافقة الملك قبل تقديمها إلى الهيئات الحزبية لإبداء الرأي بشأنها، كما أن المسودة المقترحة من وزارة الداخلية قسمت المملكة إلى 12 جهة ترابية على رأسها جهة الدار البيضاء سطات، التي اقترحت أن تضم عمالتين، هما عمالة الدار البيضاء وعمالة المحمدية، وستضم إن تم اعتماد المشروع دون تعديل، 7 أقاليم: بنسليمان، مديونة، سطات، الجديدة، سيدي بنور، برشيد، والنواصر.

أما جهة الرباط سلا القنيطرة، فينتظر أن تضم 3 عمالات، هي عمالة الرباط وعمالة الصخيرات تمارة، وعمالة سلا، وستضم الجهة 4 أقاليم: القنيطرة، والخميسات، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان.

وحسمت الداخلية  في إقليم فكيك الذي ألحقته بجهة الشرق والريف، عوض جهة درعة تافيلالت التي تضم أقاليم الراشيدية وورزازات وزاكورة وتنغير، وكانت اللجنة الاستشارية للجهوية التي تم تنصيبها من طرف الملك محمد السادس في يناير 2010، وضعت إقليم فكيك بين خيارين، الأول يقضي بإلحاقه بجهة الشرق والريف والثاني بجهة درعة تافيلالت”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.