الإثنين 29 أبريل 2024| آخر تحديث 4:28 08/11



جمعية أدوز للتنمية والتعاون تنظم لقاء الأسرة اليعقوبية السملالية

جمعية أدوز للتنمية والتعاون تنظم لقاء الأسرة اليعقوبية السملالية

DIGITAL CAMERA

نظمت جمعية أدوز للتنمية والتعاون لقاء للاسرة اليعقوبية السملالية وذلك يوم السبت 12 شوال 1435 الموافق ل 09 غشت 2014 ويهم هذا اللقاء مختلف أفراد الأسرة بمختلف مناطق الجهة وعبر التراب الوطني .

تناولت عروض اللقاء مواضيع متنوعة وذات صلة بالحدث ويتعلق الأمر بأصل الأسرة اليعقوبية وعلاقتها باداوسملال من اعداد الاستاذ امحمد ايت بومهاوت  تحدث فيه الاستاذ عما تتميز به قبائل اداوسملال من تشجبع العلم والعلماء.كما تحدث عن خصوصية الاسرة اليعقوبية واستئثارها بالعلم والعلماء والاهتمام بالانساب وكذا التعلق بمسقط الراس .

الاستاذ حسن الادوزي تحدث عن الخزانة اليعقوبية وامتيازها عن غيرها بالتنوع من حيث المحتوى من النوازل الى الافتاء الى الفقه والعربية والمنطق والكيمياء وتاريخ الامم واشار الى خزانة  سيدي محمد التدرتي و وسيدي عبلا العويني وكنانيس سيدي عبد العزيز وسيدي محمد العربي وسيدي عيسى وسيدي ابراهيم اعبد العزيز .كما القى نداء للاهتمام بهذا الموروث التقافي في اطار منظم ومؤسس وامين .

الاستاذ الهاشم يعقوبي تناول اماكن استقرار الاسر اليعقوبية بين تازموت وادوز وتدارت ومن خلالها انتقلت الى مختلف المناطق الاخرى .

 اما بالنسبة للاستاذ عبد الرحمن اليعقوبي تناول عرض انساب اليعقوبيين من المخطوط الى الرقمي واحصى ما يناهز 1300 نفر من احفاد الشيخ سيدي عبد الله بن يعقوب والعمل لم يكتمل بعد .

هذه البادرة ولاشك نموذج يحتدى في مجال البحث عن الاصول وريط الحاضر بالماضي.

البشير الادوزي – أدوز







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.