الثلاثاء 14 مايو 2024| آخر تحديث 8:56 03/10



توقف عملية التحفيظ الجماعي بالدشيرة بجماعة المعدر الكبير

توقف عملية التحفيظ الجماعي بالدشيرة بجماعة المعدر الكبير

Image2_600x4001

يشهد دوار الدشيرة في اليومين الأخيرين توترا كبيرا بفعل العرقلة المكشوفة لعملية التحفيظ الجماعي و التي ليس بطلها الا أحد ألاشخاص الذي يواصل حملته الشعواء على سكان الدوار. فبعد ادعاءاته الباطلة بكون الدشيرة ملكا للاحباس ها هو اليوم يعرقل عمل الشركة الموكول اليها عملية التحفيظ الجماعي بجماعة المعدر من خلال تعرضات لا أساس لها . و اذا كانت السلطة المحلية ممثلة في شخص قائد قيادة رسموكة قد نجحت في الأيام الأولى من نزع فتيل خلاف قوي بين المعني بالأمر و الساكنة فان هذا الأخير عاد مرة أخرى بادعاء امتلاكه مساحات شاسعة مقصيا بذلك ملاكها الحقيقيين . و قد توقفت العملية كليا منذ أمس الأحد في انتظار تدخل السلطات المحلية لردع التصرفات الغير المقبولة للمعني بالأمر، كما سيعقد اجتماع للساكنة مؤطرة في نسيجها الجمعوي لبحث تداعيات الموضوع و الاجراءات الواجب اتخاذها لتمكينها من حقوقها.

عبد الله وسخين







تعليقات

  • أرض الدشيرى اليوم وسفاهة حراك السياب لآحمد التشنيق.
    ومتى أنى لسائب أن يجاب؟ يا من أدرجنا خطأً في بوثقة النظام السملالي ونحن أسباط الشيخ سملال. فلولا أمانة مآثرنا الأهلية في أعناقنا نحن الشرفاء العروصيين المنتهك حرماتها لما تساءلنا عما يمثله الناطق باسم سفاهة حراك السياب؟ وبأية ذاكرة ثقافية ينتحل بها لقبه خلسة من التاريخ الحضاري للعلماء و القراء المنتسبين للمدرسة العلمية بالدشيرى؟ وعلى رأسهم القاضي الشيخ ياسين الوسخيني الذي عينه السلطان المولى الحسن الآول قاضيا لسوس بتارودانت ولا يملك بالدشيرى الا منزلا وجنانا استأجر له أعوانا من دوار آيت وسخين بسملالة. وبالنسية لآخر جيل من تلامذتها خربوا برج العباد ومحوا هويتها ثمنا لمكافأتهم بوظائف كبار، لتجار كبار الذين رجوناهم الشراكة بمالهم لتنمية البلدة وكأننا نسعى اللئام ، بل أكثر من ذلك تسابقوا على تخريب المرافق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وحتى الدينية ثمنا لصوت الناخب. وسئمنا الشكوى بمن يحرضونهم على التخريب حتى بددوا معالم حدود القسمة المهيأة بالخبرة الشرعية بأخماسها من أربعين موقعا و 160 جزءا هدمها اليوم سياب دومينو الشطرنج بداخل كل قسمة .
    و أنتم بذلك يا معالي وزير الفلاحة ، ما أنتم الا عضو في اللجنة السباعية للتصفية متى حددت ألآوقاف موعد الاقتراع بين الشركاء على القسمة.

  • كل ما في الامر اخي عبد الله ان ناس المعدر الكبير يقصون ورثتهم في الارث ولا يعترفون بهم , لذا كثرت التعرضات في هذا الشان وستزيد التعرضات في الايام القادمة ان شاء الله
    ومن هذا المنبر ابلغ ساكنة المعدر الكبير ان يكونوا يدا واحدة على الذين يصطادون في الماء العكر ويقفوا وقفة واحدة ضد اناس خارجيين ولكن لا حياة لمن تنادي
    اخ لا يعترف باخيه ولاخر يحرم اخته من الميراث , شئ عجيب انت يا قريتي شئ لم يكن في الحسبان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.