الثلاثاء 23 أبريل 2024| آخر تحديث 10:08 11/05



المناضل الحسين العوايد ينفد اعتصاما رمزيا أمام مقر جماعة إبضر بإقليم سيدي إفني

المناضل الحسين العوايد ينفد اعتصاما رمزيا أمام مقر جماعة إبضر بإقليم سيدي إفني

ibdr_600x450

نفد المناضل الحسين العوايد ،عضو اللجنة المحلية للتنمية البشرية لجماعة إبضر إقليم سيدي إفني،والكاتب العام لجمعية  تسيير ورعاية المدرسة العتيقة سيدي امحمد أويدير تغلول، وأمين  مال  جمعية الخير للماء الصالح للشرب والتنمية المستدامة لمشروع تغلولو إدالفال إدورحمان،(نفد) اعتصاما رمزيا أمام مقر جماعة إبضر يومه الإثنين   04نونبر 2013، حول الخروقات الخطيرة التي أقدمت عليها اللجنة المحلية للتنمية البشرية لجماعة إبضر، وذلك وفق ما جاء في البلاغ الذي توصلت تيزبريس بنسخة منه. كما أكد المناضل الحسين العوايد، في اتصال هاتفي بتيزبريس ،على عزمه  على تنفيد المحطة النضالية الثانية  له أمام  مقر عمالة إقليم سيدي إفني يومه الخميس 07 نونبر.وفيما يلي نص البلاغ :

 

الحسين العوايد

عضو اللجنة المحلية للتنمية البشرية لجماعة إبضر إقليم سيدي إيفني.

الكاتب العام لجمعية تسيير ورعاية المدرسة العتيقة سيدي امحمد اويديرتغلولو .

أمين مال جمعية الخير للماء الصالح للشرب والتنمية المستدامة لمشروع تغلولو ادالفال ادورحمان.

          ———————————————————————-

    تغلولو بتاريخ 28 أكتوبر 2013

                                                   

       في خطوة مفاجئة و بتاريخ 26 أكتوبر 2013 أقدمت رئاسة اللجنة المحلية للتنمية البشرية لجماعة إبضر على استدعاء هيئات النسيج الجمعوي بتراب الجماعة من أجل تجديد ممثيلها في حظيرة اللجنة  .هذه الخطوة اثارت حفيظتنا كعضو داخل اللجنة المحلية للتنمية البشرية التي لم تنته ولايتها بعد،وجراء قيامي بمحاولة إقناع رئاسة اللجنة بعدم جدوى هذه الخطوة في ذات الإجتماع وأمام تعنتها ونهجها لسياسة التحكم والإنفراد بالقرارات مبررة ذلك بالمراسلات الفوقية انسحبت من مجريات الإجتماع المذكور وتابعته مع عموم المواطنين الذين حجوا إلى ذات الجلسة.

           واعتبارا  لمسؤوليتي على هذا المستوى، ومن اجل إبراء ذمتي النضالية بالقيام بما هو مطلوب في هذا القضية  من صرف لموقف الرفض والتنديد بكل إختلالات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية وغيرها و ولهدف تنبيه الجهات المسؤولة وتوجيه كل  الرسائل إلى من يهمه الأمر.

           فإنني أوكد للرأي العام المحلي و الإقليمي وللدوائر المسؤولة ما يلي:

 

  1. 1.   تاريخ اللجنة عرف  في ظرف سنة ونصف ثلاث عمليات تجديد أي بمعدل نصف سنة لكل عملية وهذا مخالف للمساطر التنظيمية التي تحدد سنة كاملة قابلة للتجديد لكل هيكلة جديدة. وهو دليل للعشوائية والإرتجالية  في تنظيم هذا الإطار المؤسساتي المهم.
  2. 2.    اللجنة القائمة، بعضويتي،  ماتزال مدة ولايتها سارية المفعول إلى غاية 24 فبراير 2014 بناء على نتائج أشغال إجتماع اللجنة يوم 25 فبراير 2013.
  3. 3.   إن اللجنة المحلية لجماعة إبضرهي إطار شكلي يتم ايقاضه فقط لدعم مقررات المجلس الجماعي حول مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بحيث انها تبقى مجمدة إلى حين تجديد هيكلتها او دراسة والمصادقة على مشاريع المجلس الجماعي.
  4. 4.   إن فريق التنشيط الجماعي الخالد في منصبه والمستثنى من أية عملية تجديد والمستفيذ من تعويضات مهمة هو الأداة المسيرة للجنة وليس هو الأداة الإجرائية وهذا تناقض مع مساطر المبادرة وضرب لمبادئها العامة.يضاف إليه هزالة أدائه.
  5. 5.   إن مشاريع سنتي 2012 و2013 التي ناقشتها اللجنة، والتي عارضتها وامتنعت عن التصويت لصالحها،  وبالرغم من مستواها الإيجابي كانت  جيعها بمنطق الولاء الإنتخابي والعشائري والقبلي، كما انها  ضعيفة الإرتقاء إلى صلب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحيث أنها مشاريع قطاعية يعرف الجميع مدى محدودية تقييمها وتتبعها والوقوف على حقيقة الوفاء بدفتر تحملاتها.

 

 

 

وأقــــــــــــــــرر ما يأتي:

 

  • ·     الدخول في اعتصام  رمزي أمام مقر جماعة إبضر  يوم الإثنين 04 نونبر 2013 ،وأمام مقر عمالة إقليم سيدي إيفني يوم  07 نونبر 2013.

 

وأطــــــــــــــــــــــالب بما يلي :

 

إبطال إجتماع يوم 26 أكتوبر 2013 وما سيترتب عنه من قرارات وإجراءات.

إيفاد لجنة تحقيق حول مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجماعة.

إيفاد لجنة افتحاص التسيير الإداري والمالي للجماعة.

الإنخراط القوي للنسيج الجمعوي بجماعة إبضر، الجاد والمسؤول، لمحاربة منطق التحكم والإستبداد والفساد بجماعة إبضر.

 

                         حرر تغلولو يوم 28 أكتوبر 2013

 

امضاء وتوقيع: الحسين العوايد

الكاتب : محمد الديوان







تعليقات

  • في هذه الجماعة بالذات طالبت بعض الفعاليات الألتفات( فقط ) الى معاناة بعض الدواوير التابعة لجماعة ابضر ..والغريب في الأمر انه عندما
    استفسرنا احد الممثلين عن غياب اي اثر للجماعة في هذا الدوار : الطريق – اعانات بعض الأسر المعوزة – اعلام ببعض القضايا …اجاب بأن
    الجماعة لاتعرف شئا عن الدوار ولا عن احتياجاته ووووو و الا ان يوم الأقتراع الكل يسارع الى طلب ود الدوار .
    وسبق ان طالبنا فى الأستفادة من مشروع الماء الذي تنجزه هذه الجماعة مع جمعية محلية الا ان طلبنا قوبل بالروغان واللف والدوران وسير
    شوف هداك ولهيه… واحيي الحسين العوايد على نضاله

  • ليس بوسعنا إلا نشد بأيادينا على يد هذا المناضل الذي قل ما يجود الزمان بأمثاله في النزاهة والصدق في العمل ، وحبذا لو يوجد نظائره من أبناء تافراوت ، للوقوف أمام الفساد المستشري
    والذي تفوح رائحته وبالذات في المشاريع المتعلقة بالتنمية البشرية ، والتي تغيب فيها المراقبة
    ، حيث أن بعض التعاونيات المستفيدة بالمنطقة يديرها أحد الأثرياء الكبار هو وأسرته ، كما أن هناك بعض التعاونيات الغلاحية التي تشرف على تدبيرها في الظاهر بعض النساء ، لكن التدبير الحقيقي ، لاسيما الجانب المالي منه يتولاه الإنتهازيون الذين يستغلون جهل النساء وأميتهن للتلاعب والإثراء على حسابهن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.