الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 1:52 11/03



الترتيبات والمستجدات الخاصة بعملية تكوين أساتذة التربية البدنية بجهة سوس ماسة درعة

الترتيبات والمستجدات الخاصة بعملية تكوين أساتذة التربية البدنية بجهة سوس ماسة درعة

                eps

    انعقد يوم الخميس 31 أكتوبر 2013، الاجتماع التحضيري التقني،  الذي اجتمع خلاله السيد المفتش المنسق الجهوي لمادة التربية البدنية والرياضية بالسادة رؤساء اللجن التقنية الجهوية للرياضات، وممثلي العصب الرياضية الجهوية وبحضور رئيس مكتب الارتقاء بالرياضة المدرسية بالاكاديمية ورئيسة لجنة التحكيم بالجامعة الملكية المغربية للمسايفة، وبعض اساتذة التربية البدنية والرياضية المعنيين بتاطير التكوين، بالمركز الجهوي للتكوين المستمر- محمد الزرقطوني – بأكادير، حسب جدول الأعمال المتفق عليه كالتالي:

  1. عرض لآخر الترتيبات والمستجدات الخاصة بعملية تكوين اساتذة التربية البدنية التي يباشرها الفرع الجهوي
  2. تدارس التدابير التقنية والتنظيمية التي يجب نهجها لانجاح التكوين.
  3. مختلفات.

       بعد افتتاح الاجتماع بكلمة الترحيب بالحاضرين وشكرهم، وبصفة خاصة، من تحملوا منهم عناء السفر من مسافات بعيدة لتلبية دعوة المشاركة في الاجتماع، قدم السيد المفتش المنسق الجهوي، عرضا مختصرا احاط من خلاله بآخر الترتيبات وال مستجدات التي تهم عملية التكوين التي نجتمع بخصوصها. وقد كانت المناسبة مواتية لاطلاع الحضور على مقترحات الفرع الجهوي وتصوره الخاص لهاته العملية، وكذلك عن آخر الارقام التي تعنى باعداد الراغبين في المشاركة في التكوين ضمن اساتذة التربية البدنية والرياضية ومنشطي الرياضة المدرسية بالتعليم الابتدائي بجميع نيابات الجهة، والتي بلغ عددهم الى حدود تلك الساعة 422 ما بين استاذة واستاذ،في انتظار ان تصل لوائح نيابة تينغير وتارودانت وابتدائي اكادير، والتي تقدر بحوالي 200 استاذ واستاذة. وهو ما سيجعل العدد الاجمالي للاساتذة الراغبين في التكوين يتجاوز ال600 استاذة واستاذ.

     وبعد مناقشة مستفيضة لعملية التكوين برمتها، من خلال تدخلات جميع رؤساء اللجن التقنية الجهوية والاساتذة الحاضرين، خلص الاجتماع إلى مجموعة من المقترحات التي من شانها ان تساهم في انجاح الدورة التكوينية وضمان الفعالية المنتظرة والجودة المنشودة، وهي كالتالي:

ـ     تقسيم الفوجين الخاصين بتدريب كرة القدم والعاب القوى الى فوجين او أكثر يستفيد الاول خلال المرحلة الاولى ويستفيد الباقون خلال المراحل الموالية.

ـ     اعتماد مرحلة واحدة بالنسبة لكرة القدم والعاب القوى، مع تمديد مدتها لثلاثة ايام.

ـ     ضرورة عقد اجتماع تقويمي المرحلة الاولى مباشرة بعد الانتهاء منها لاستنتاج الخلاصات وتحديد صيغة الانتقال للمرحلة الموالية

ـ     التفكير في امكانية تاجيل المرحلة الثانية الى ما بعد تنظيم البطولة الجهوية للرياضات الجماعية، لاختبار المكونين وتصنيفهم ، ومن ثمة الاشتغال بمستويين، الاول للتاهيل للبطولة الوطنية والثاني لاستكمال التدريب.

ـ      تمكين رؤساء اللجن الجهوية من المعطيات الكاملة في اقرب الاجال ليتسنى لهم تخطيط عملياتهم، وجدول لتحديد حاجيات التكوين، حتى يتسنى للفرع الجهوي البث فيها.

ـ     التفكير في امكانية توفير التغدية للمستفيدين من التكوين للمساهمة في تجويد ظروفه، وتشجيعا ودعما للرياضة المدرسية ككل.

               رشيد بشبلا

المفتش المنسق الجهوي لمادة التربية البدنية

     الكاتب العام للفرع الجهوي للرياضة المدرسية







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.