السبت 27 أبريل 2024| آخر تحديث 11:14 09/17



وزارة الصحة تخصص 30 مليون درهم لتحويل المستشفى المحلي بالداخلة إلى مستشفى جهوي

وزارة الصحة تخصص 30 مليون درهم لتحويل المستشفى المحلي بالداخلة إلى مستشفى جهوي

elwardi_santé_ouad_eddahabأثناء زيارته المتواصلة لأقاليم جهة وادي الذهب الكويرة، أعلن الدكتور الحسين الوردي، وزير الصحة العمومية، عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 30 مليون درهم لتحويل المستشفى المحلي بالداخلة إلى مستشفى جهوي، حيث ترأس الوزير لقاء تواصليا  أول أمس الأحد بمقر ولاية جهة وادي الذهب- لكويرة بالداخلة، أعلن خلاله عن اتخاذ مجموعة من التدابير لتعزيز المنظومة الصحية بالجهة، على مستوى الموارد البشرية وعلى مستوى البنيات التحتية والتجهيزات.
وأوضح الوزير أنه سيتم تعزيز الموارد البشرية في القطاع الصحي ب37 من الأطر الطبية والتمريضية من ضمنهم 12 طبيبا في عدد من التخصصات الطبية سيعززون الفريق الطبي الأخصائي بالجهة، والذي يضم حاليا 17 طبيبا أخصائيا.
اللقاء التواصلي الذي عقد بمقر ولاية الجهة بحضور والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب حميد شبار، وعامل إقليم أوسرد الحسن ابولعوان، ورؤساء المجالس المنتخبة ونواب ومستشاري الجهة في البرلمان والمنتخبين وممثلي جمعيات المجتمع المدني، ورؤساء المصالح والفعاليات المحلية وعدد من الأطر الطبية، تم خلاله بحث القضايا المرتبطة بالمنظومة الصحية بالجهة وما تشهده من إكراهات ونواقص والسبل الكفيلة لإيجاد حلول لها.
وأبرز الوردي، في سياق الحديث عن التدابير التي اتخذتها الوزارة لتحسين الخدمات الصحية بالجهة وتقريب هذه الخدمات من المواطنين، أنه سيتم تعزيز الموارد البشرية في القطاع الصحي ب37 من الأطر الطبية والتمريضية من ضمنهم 12 طبيبا في عدد من التخصصات الطبية سيعززون الفريق الطبي الأخصائي بالجهة الذي يضم حاليا 17 طبيبا أخصائيا.
‎وعلى مستوى البنيات التحتية في المجال الصحي، قال الوزير بأنه سيتم الارتقاء بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة من مستشفى إقليمي إلى مستشفى جهوي، مشيرا إلى أنه تم رصد غلاف مالي لهذا الغرض يصل إلى حوالي 30 مليون درهم.
وبعد أن أشار إلى أن طلب العروض سيفتتح في النصف الأول من شهر أكتوبر القادم، أكد الوردي أن المستشفى الجهوي سيكون جاهزا على أبعد تقدير في بداية  سنة 2014، و سيكون مجهزا بجهاز «سكانير» أو بجهازين، مضيفا أن من ضمن التدابير المتخذة أيضا بناء وتجهيز مركز لتحاقن الدم.
وفيما يخص طب المستعجلات، أكد وزير الصحة أنه تم اقتناء أربع سيارات إسعاف، اثنتين منها للداخلة واثنتين لأوسرد، فيما سيتم إحداث وحدة استعجالية للقرب ببئر كندوز، وكذا تخصيص وحدة  استعجالية متنقلة بالجهة بمثابة مستشفى متنقل للمستعجلات.
وذكر بأنه ستكون هناك مروحية طبية بالعيون تشمل خدماتها جهة وادي الذهب- لكويرة التي قد تستفيد من مروحية طبية ثانية تكون مخصصة للجهة وهو ما يوجد قيد الدراسة.
واعتبر وزير الصحة أن زيارته للداخلة، التي تندرج في إطار جولة  تشمل كلا من بوجدور وطرفاية والعيون، تأتي لإعطاء دفعة لقطاع الصحة وللاستماع إلى اقتراحات المنتخبين والفاعلين المحليين والمتدخلين للمساهمة في النهوض بهذا القطاع وبحث السبل الكفيلة بإيجاد حلول للمشاكل المطروحة.
‎وكان هذا اللقاء مناسبة قدم فيها كل من والي الجهة وعدد من المنتخبين مداخلات حول واقع القطاع الصحي بالجهة، والإشكالات المطروحة مع استعراض المنجزات التي تحققت في هذا القطاع.
كما تدخل عدد من الحاضرين الذين قدموا تشخيصا لواقع القطاع الصحي وانتظارات الساكنة فيما يخص تطوير هذا القطاع والنهوض أكثر بخدماته بالمنطقة التي تعد بوابة نحو دول إفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة سياحية بامتياز.
وأشاروا إلى أن شساعة مساحة الجهة (حوالي 20 بالمائة من مساحة المملكة)، وبعدها عن أقرب مركز جهوي طبي وهو العيون بحوالي 600 كلم، أصبح يفرض توفر الجهة على مستشفى جهوي ومركز لتحاقن الدم وتعزيز الموارد البشرية في المجال الصحي بالمنطقة التي تتوفر على مستشفى إقليمي وأربع مراكز صحية حضرية وستة مراكز قروية مع وحدات للولادة وخمسة مستوصفات قروية.
هذا وينتظر أن تعقد لقاءات مماثلة على مستوى المدن التيمن المقرر أن يزورها الوزير خلال جولته في الأقاليم الجنوبية، حيث سيحل الوزير والوفد المرافق له يومه الثلاثاء بمدينة بوجدور، قبل أن ينتقل إلى مدينة العيون، ومنها إلى طرفاية.
وقد قام وزير الصحة، الذي كان مرفوقا بوالي الجهة وعامل اقليم أوسرد ومسؤولين بالإدارة المركزية بوزارة الصحة وعدد من الفعاليات المحلية، بزيارة تفقدية للمركز الصحي»الوحدة» ولمستشفى»الحسن الثاني «بالداخلة حيث وقف على واقع الخدمات الصحية بهاتين المؤسستين، واطلع على أوضاع المهنيين وظروف عملهم.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.