الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 3:39 08/19



رسالة مفتوحة إلى إدارة مهرجان تيفاوين بتافراوت حول جائزة الصحافة

رسالة مفتوحة إلى إدارة مهرجان تيفاوين بتافراوت حول جائزة الصحافة

جائزة أوشاكوربعد متابعتنا لأهم فقرات الدورة الثامنة لمهران تيفاوين، على غرار الدورات الماضية، نسعى من نشر هذه الرسالة المفتوحة فتح نقاش هادئ وهادف حول “جائزة إدريس أشكور للصحافة” التي نظمتها إدارة مهرجان تيفاوين بتافراوت خلال الدورة الثامنة للمهرجان المنظمة من 15 إلى 18 من الشهر الجاري، حيث كانت نتائج هذه الجائزة على الشكل التالي، وفق ما أعلنته لجنة تحكيم التي تكلفت بفرز مشاركات الصحافيين والصحافيات الذين تابعوا وغطوا الدورة السابعة للمهرجان (2012):  الإعلام المرئي الصحفية بالقناة الأمازيغية “نادية السوسي”، وفي  صنف الصحافة الالكترونية كانت من نصيب “أمينة مستاري” صحفية في الموقع الالكتروني سوس بلوس، لتعود جائزة ادريس أوشاكور في صنف الصحافة  المكتوبة  ل “فتيحة أبو الحرمة” عن وكالة المغرب العربي للأنباء فيما  تمكن حسن اكنظيف عن راديو إم فم سوس بالفوز بجائزة الصحافة المسموعة .
بداية لابد من إبداء ملاحظة مهمة ألا وهي أننا نحترم ونقدر الزملاء الصحفيين والصحافيات الفائزين بهذه الجائزة ونتمنى لهم كامل التوفيق في حياتهم المهنية، كما أننا لا ننقص من قيمة الزملاء الصحفيين وأعضاء جمعية فيستفال تيفاوين الخمسة، أعضاء لجنة التحكيم.
ولعل ما دفعنا إلى كتابة هذه الملاحظات والتساؤلات أن هذا الموضوع يهمنا في نادي الصحافة بتيزنيت وفي موقع تيزبريس بشكل مباشر لسببين رئيسيين: الأول أن المرحوم إدريس أشكور كان، قيد حياته، عضوا في المكتب المسير للنادي وعضوا في هيئة تحرير تيزبريس، الثاني أن مبادرة تنظيم هذه الجائزة، أعلن عنها نادي الصحافة بتيزنيت خلال الذكرى الأربعينية لوفاة المرحوم 23 مارس 2013 (http://www.tizpress.com/?p=12416) قبل أن يفاجئ أعضاء النادي الحاضرين في الندوة الصحفية المنظمة من قبل جمعية تيفاوين بأكادير بوجود هذه الفقرة ضمن برنامج تيفاوين.
ملاحظات
1)    اعتبرتْ لجنة التحكيم “وكالة المغرب العربي للأنباء” جريدة/مجلة ورقية (الصحافة المكتوبة) لتمكينها من الفوز بجائزة الصحافة المكتوبة، هل تباع هذه “الجريدة” في الأكشاك؟؟!! أم أنها جريدة إلكترونية تابعة للدولة وبس.
2)    لقد نبهت شخصيا، ابراهيم فاضل، عضو لجنة التحكيم، إلى المزالق المحتملة لتواجد الزملاء الصحفيين التابعين لجهة سوس ماسة درعة ضمن لجنة التحكيم، وكان ذلك لما صرح لي أن جمعية تيفاوين أدرجت اسمي ضمن لجنة التحكيم واعتذرت له للسبب أعلاه، مع العلم أن لجان التحكيم تتكون غالبا من أساتذة جامعيين متخصصين بدل من صحافيين ومراسلين/منتسبين ومصورين تجنبا لتأثير العلاقات المكشوفة والمضمرة بين الزملاء على نتائج المسابقة، وهو ما يبدو لي أنه قد حصل للأسف.
3)    بالنسبة للصحافة الإلكترونية، نهنئ بداية الصحافية أمينة مستاري على هذا التتويج، لكن، والكلام موجه إلى المكتب المسير لجمعية فيستفال تيفاوين، هناك نوع من الغبش والضبابية حول الموقع الإلكتروني الذي تم اختياره في هذا الصنف، إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الأستاذة مستاري صحافية محررة في المكتب الجهوي لجريدة “الأحداث المغربية” وأن عضوا لجنة التحكيم، كما جاء في البلاغ الصحفي للجمعية وما قيل فوق منصة المهرجان، ابراهيم فاضل، مصور لجريدة الأحداث المغربية بالمكتب الجهوي لأكادير وحسن بنجوا، صحفي بمكتب الدار البيضاء لجريدة الأحداث المغربية.
هذا بالإضافة إلى ما سمعناه السنة الماضية من المنظمين للدورة 7 لفيستفال تيفاوين أن اتفاقا ما أبرم بين جمعية فيستفال تيفاوين والزملاء القائمين على الموقع الإلكتروني المتوج من أجل إنجاز تقارير يومية لجميع أنشطة المهرجان موثقة بالصور ونشرها وتوزيعها على المواقع الإلكترونية والجرائد، وهو ما حصل بالفعل.
 تساؤلات
في إطار حق الوصول إلى المعلومة والشفافية المطلوبة، أتمنى من المكتب المسير لجمعية فيستفال تيفاوين ولجنة التحكيم تزويدنا وإعطاء توضيحات حول مجموعة من الأسئلة، تنويرا للرأي العام والجسم الصحفي بالخصوص:
1)    بناء على البلاغ الصحفي الذي نشرتموه (انظر النسخة أسفله) حول الجائزة، ما هي معايير اختيار المقالات الصحفية المكتوبة في الصحف الورقية؟
2)    بناء على البلاغ الصحفي الذي نشرتموه حول الجائزة، ما هي معايير اختيار المقالات الصحفية المكتوبة في الصحف/المواقع الإلكترونية؟
3)    لو تفضلت لجنة التحكيم بنشر في موقع الفيستفال جميع المساهمات التي توصلت بها، خاصة مساهمات المتوجين.
4)    ما هي معايير اختيار المواد الصحفية المنشورة في المواقع الإلكترونية أمام ظاهرة “سرقات” المواد أو ما يصطلح عليه “COPIER COLLER”، خاصة أن موقع ما قد يأخذ مادة من موقع آخر له السبق في النشر ويغير له تاريخ النشر على أساس أنه هو السباق في النشر؟
5)    أما بالنسبة للإعلام المرئي، لو تفضلت اللجنة وزودت الجسم الصحفي بالمواد المتوصل بها بما فيها مشاركة الصحافية المقتدرة نادية السوسي، الإعلامية المتخصصة في الرياضة. الكاتب: رئيس نادي الصحافة بتيزنيت: إبراهيم أكنفار – الهاتف: 0668699190 الإيمايل: [email protected]

رفقته

البلاغ الصحفي لجمعية فيستفال تيفاوين
تكريما لروح الصحفي الراحل ادريس أوشاكور، فيستيفال تيفاوين يفتح باب المشاركة لنيل جائزة أوشاكور للصحافة  لسنة 2013 .

في إطار انفتاحها على الجسم الصحفي الوطني والجهوي ومن باب تشجيع الكفاءات الصحفية المغربية المهنية، وسيرا على نهج الدورات السابقة، قررت إدارة مهرجان تيفاوين خلال دورتها الثامنة لهذا العام والتي ستقام خلال الفترة ما بين 15و 18غشت المقبل،  تخصيص فقرة خاصة للتكريمات تحت عنوان ” فقرة تيفاوين – تكريمات” في التفاتة من إدارة المهرجان لمجموعة من الوجوه الفنية والثقافية من أبناء المنطقة والذين أغنوا الساحة التفراوتية كل من موقعه وفي مجال اشتغاله.
و في سياق تخليدها وتقديرها لقيمة ومكانة واحد من أبنائها، واعترافا بالخدمات الجليلة التي أسداها لمنطقة تافراوات سواء في شقها الاجتماعي أو الاقتصادي أو الثقافي أو الفني، عبر مواكبة مختلف دورات مهرجان تيفاوين ومنذ بداياته الأولى، قررت إدارة مهرجان تيفاوين تكريم روح الصحافي المقتدر  ابن المنطقة ومراسل جريدة ليبراسيون سابقا الراحل ادريس أوشاكور.
و قد خصصت في هذا الصدد جائزة ستشكل تقليدا سنويا سيحرص عليه المنظمون ستحمل اسم ” جائزة أوشاكور للصحافة ” والتي ستتوج أفضل عمل صحفي يتم إنجازه حول منطقة تافراوت على هامش فعاليات مهرجان تيفاوين.
وفي هذا السياق، فإن إدارة المهرجان تعلن عن فتح باب الترشيح إلى جائزة أوشاكور للصحافة، في وجه الصحافيين العاملين في مختلف المنابر الإعلامية الوطنية الذين أنجزوا مقالات صحافية من روبورتاجات وتغطيات وتقارير حول منطقة تافراوت. على هامش فعاليات مهرجان تيفاوين.
جائزة أوشاكور للصحافة، بالإضافة إلى كونها تكريمية وعربون محبة صادقة وتخليد لشخصية ادريس أوشاكور الذي ستقترن باسمه، فإنها  ستكون بمثابة خطوة تحفيزية وتشجيعية للصحافيين الذين يحضرون لمتابعة مختلف أنشطة المهرجان. كما أن من شأن هذه الجائزة أن تخلق تنافسية جميلة وإيجابية بين الصحافيين من مختلف المشارب سواء التلفزيون أو الإذاعة أو الصحافة المكتوبة أو الالكترونية..
•     نبذة موجزة عن الراحل ادريس أوشاكور:
يعد الراحل ادريس أوشاكور، من بين الأقلام النزيهة التي أوصلت بأمانة هموم ومشاكل ومطالب ساكنة المناطق الجبلية النائية بجهة سوس ماسة درعة، كما ظل حريصا على التغطية الصحفية اليومية للأحداث التي تعيشها منطقة تافراوت وتزنيت على كل الأصعدة الإجتماعية و الثقافية والسياسية، فقد كرس حياته وسخر قلمه لمكافحة جميع أشكال المخالفات والفساد التي تعاني منها الإدارة المغربية خاصة على المستوى الإقليمي و الجهوي، ينحدر من منطقة تاسريرت بتافراوت،  نجل الراحل الحاج بوبكر أوشاكور، أحد رجالات التنمية والإدارة المحلية، الذي عمل جنبا إلى جنب مع رفيقه الحاج احمد أكدورت،أحد رجالات المقاومة الذين ساهموا في بناء تافراوت ما بعد الإستقلال،  بدأ الراحل ادريس أوشاكور الكتابة يجريدة ليبراسيون بعد مغادرته الكلية، وقد التحق بالرفيق الأعلى وهو لازال في ريعان شبابه وفي ذروة عطاءه، ليلة الأربعاء 21 مارس 2012 إثر أزمة قلبية ألمت به، إسمه لن يخفى على أي متتبع لمقالاته الصحفية حول منطقة تافراوت خاصة وإقليم تيزنيت عامة، له مهارة ومهنية كبيرة في نقل الأحداث وإثارة المواضيع والقضايا باللغة الفرنسية، التي كانت تنشر بشكل كبير بجريدة ليبيراسيون الصادرة باللغة الفرنسية.

•     فئات الجائزة
تتوزع جائزة أوشاكور للصحافة لدورة هذه السنة إلى أربع فئات، سيتم خلالها اختيار أهم المواضيع الصحافية التي أنجزت حول منطقة تافراوت على هامش فعاليات الدورة السابعة لمهرجان تيفاوين والتي أقيمت خلال الفترة ما بين 23و 26 غشت 2012 بتافراوت.
الجوائز المعنية هي:
–  جائزة الصحافة المكتوبة
–  جائزة الصحافة الإليكترونية
–  جائزة الصحافة المسموعة ” راديو ”
–  جائزة الصحافة المرئية “تلفزيون ”
•     شروط  المشاركة في الجائزة:
توجه إدارة مهرجان تيفاوين الدعوة إلى جميع الصحافيين العاملين في التلفزيون والإذاعة و في الصحافة المكتوبة والالكترونية لتقديم أعمالهم للمشاركة في هذه الجائزة الأولى من نوعها في أنشطة المهرجان.
وقد حددت إدارة المهرجان شروط المشاركة في:
1.    الإدلاء بنسخة من العمل الصحفي بالنسبة للفئات الأربعة : الصحافة المكتوبة، الإليكترونية، المسموعة والمرئية.
2.     يجب أن تكون المادة الصحفية المقدمة لنيل جائزة أوشاكور للصحافة منشورة في إحدى الصحف أو المجلات المطبوعة أو الالكترونية اليومية أو الأسبوعية أو تمت إذاعتها أو بثها بالإذاعة والتلفزة خلال دورة العام 2012
3.    يحق لكل صحافي(ة) المشاركة ضمن فئة واحدة فقط
4.    أخر أجل لتلقي طلبات المشاركة هو تاريخ 05 غشت 2013
•    لجنة الإشراف على الجائزة:
شكلت إدارة تيفاوين لجنة للإشراف على جائزة أوشاكور للصحافة،  تتكون من خمسة أعضاء:
    ثلاثة يمثلون جمعية فستيفال تيفاوين
    اثنان من خارج الجمعية يتكونان من صحافيين يتم اختيارهما من قبل الجسم الصحفي بجهة سوس ماسة درعة.
وتتولى لجنة الإشراف،  فرز المواد الصحفية وتحديد مدى مطابقتها لشروط المشاركة في الجائزة ، وقراءة وتقييم المواد الصحفية المستوفية للشروط، واختيار الأسماء الأربعة التي سيتم تشريفها بجائزة أوشاكور للصحافة لهذه السنة
•    إعلان النتائج
تعلن لجنة الإشراف عن أسماء الصحفيين الحائزين على جائزة أوشاكور للصحافة لسنة 2013، بأنواعها الأربعة، يوم الجمعة 16 غشت 2013، وستسلم لهم جوائز قيمة خلال السهرة الفنية الكبرى ليوم السبت 17 غشت 2013 بساحة الحرية بتافراوت
وعلى من تتوفر فيه شروط المشاركة لنيل جائزة أوشاكور للصحافة، أن يتصل بإدارة المهرجان عبر الرقم الهاتفي التالي، أو عبر البريد الالكتروني .
الهاتف: حسن بنجوا  06 61 41 50 26  أو إبراهيم فاضل  06 61 64 04 55
البريد الإليكتروني:   [email protected]







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.