الجمعة 3 مايو 2024| آخر تحديث 8:12 12/21



بركة: بسبب الوضعية المائية الخطيرة جدا سنقطع الماء الشروب على المنازل مؤقتا

بركة: بسبب الوضعية المائية الخطيرة جدا سنقطع الماء الشروب على المنازل مؤقتا

قدم وزير التجهيز والماء، نزار بركة، معطيات وأرقام صادمة حول الوضعية المائية في المغرب، ووصفها بأنها “خطيرة جدا” نتيجة لتأخر هطول الأمطار واستمرار الجفاف للسنة الخامسة على التوالي، مؤكدا أن “المغرب لم يشهد من قبل هذا الجفاف الذي عشناه في السنوات الأخيرة منذ 2019”.
وخلال الندوة الصحافية للناطق الرسمي باسم الحكومة بعد اجتماع المجلس الحكومي، الخميس، أوضح بركة أن المملكة تواجه مرحلة حرجة، حيث تشير الأشهر الأولى إلى اتجاه نحو سنة جافة، مشيرا إلى أن معدل التساقطات المطرية لم يتجاوز 21 ملمترا، في حين يتراوح المعدل العادي في السنة حوالي 67 بالمائة.

وأشار بركة إلى ارتفاع درجات الحرارة، حيث تجاوزت المعدل السنوي بحوالي 1.30 درجة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وكان لهذا الارتفاع تأثير كبير على ملء السدود، حيث لم يتجاوز معدل الملء 23.5 بالمائة، أي ما يعادل 3 مليار و790 مليون متر مكعب.
وأوضح الوزير أن نسبة ملء السدود في السنة الماضية كانت 31 بالمائة، بتراجع بنسبة 7 نقاط مقارنة مع 2022
واوضح بركة، بأن “المسؤولية كحكومة نديرو الاستباقية ونديرو الإنذار المبكر باش نتاخدو التدابير اللازمة. في مجال العرض والطلب”.
وتابع المتحدث: “الطلب فيه مشكل العقلنة. النجاعة المائية. إهدار الماء. كاين مشكل التبذير للي باقي مطروحا”.
وأضاف المسؤول الحكومي: “اللجان الجهوية للي كيترأسوها العمال والولاة غاياخدو تدابير لازمة لعقلنة الطلب. لأن الإمكانيات المائية لي عندنا نستعملوها ف 6 أشهر بدل 3 أشهر. من بين التدابير تقليص الضغط في الما وانقطاعات في الما بشكل مؤقت”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.