السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 12:37 04/12



خدمات رقمية جديدة لوزارة العدل..طلبات العفو ،الإفراج المقيد،الشباك الوحيد للولوج إلى خدمات المحكمة

خدمات رقمية جديدة لوزارة العدل..طلبات العفو ،الإفراج المقيد،الشباك الوحيد للولوج إلى خدمات المحكمة

أعطيت بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، الانطلاقة الرسمية لأربع خدمات رقمية جديدة لوزارة العدل. وحضر اللقاء، إلى جانب وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والرئيس الأول لمحكمة النقض، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة.
واستعرض الوزير وهبي مختلف المراحل والمجهودات المبذولة خلال هذه الولاية الحكومية، والتي أسفرت عن تقديم أربع خدمات رقمية جديدة.

وأطلقت وزارة العدل بوابة إيداع طلبات العفو والإفراج المقيد بشروط والتي تهدف إلى تيسير الولوج للاستفادة من المسطرتين بطريقة إلكترونية لتجاوز الطريقة التقليدية التي تستدعي التنقل لوضع الطلب أمام لجنة العفو التابعة لمديرية الشؤون الجنائية والعفو ورصد الجريمة بوزارة العدل، أو أمام النيابات العامة بمحاكم الاستئناف.
وأطقلت كذلك منصة التبادل الإلكتروني مع المفوضين القضائيين، والتي ستمكن من التبادل اللامادي لمختلف الإجراءات التي يقوم بها المفوض في علاقته مع المحكمة، مما سيتيح ضبط وتسريع عمليتا التبليغ والتنفيذ اللتان تشكلان أهم سببين لتأخير القضايا بالمحاكم، وبالتالي المساهمة في تحقيق عدالة ناجعة.
كما تم إطلاق نسخة جديدة للتطبيق الذكي للمحكمة Mahakim Mobile والذي هو بمثابة الشباك الوحيد للولوج إلى مختلف خدمات المحكمة.
وجرى أيضا إطلاق فضاء خاص بوزارة العدل ضمن البوابة الوطنية للشكايات: تتيح هذه الخدمة استقبال شكايات المرتفقين والتفاعل معها في الآجال القانونية.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.