الثلاثاء 14 مايو 2024| آخر تحديث 6:49 08/06



وقائع الندوة الصحفية لمهرجان تيميزار للفضة في نسخته الرابعة

DSC_0013_08-06-2013

عقدت إدارة مهرجان تيميزار للفضة ندوة صحفية  مساء اليوم الثلاثاء 06 غشت 2013 بفندق إدو بمدينة تيزنيت ،استعدادا لتنظيم فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان والذي تنظمه جمعية تيميزار بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة تيزنيت، و بدعم من وزارة الصناعة التقليدية ووزارة الداخلية ومجلس جهة سوس ماسة درعة والمجلس الإقليمي لتيزنيت، وغرفة الصناعة التقليدية باكادير و ستنظم الدورة  هذه السنة تحت شعار” الصياغة الفضية : هوية،إبداع، وتنمية”  ما بين 20 و24 غشت 2013، حيث تواصلت إدارة المهرجان  مع مختلف المنابر الإعلامية الحاضرة في الندوة و عرضت من خلالها  كل الخطوط العريضة للمهرجان

وتخللت الندوة  مداخلات كل من النائب البرلماني والنائب الأول لرئيس المجلس البلدي لمدينة تيزنيت الذي تحدث عن الصيغة الأولى والثانية لتنظيم المهرجان و أكد على نجاح الدورة السابقة ونجاح مدينة تيزنيت على ايجاد الطريقة المثلى لتقديم هذه التظاهرة لزوارها المتعددون والقادمون من مختلف بقاع الوطن .

وفي مداخلة للسيدان حسن مرزاقي عن جهة سوس ماسة درعة و السيد الحاج عفان بوعيدة رئيس غرفة الصناعة التقليدية بأكادير  الذين أشاروا  لأهمية المهرجان  في التعريف بالفضة كصناعة تقليدية محلية بمدينة تيزنيت والإهتمام بالصانع التقليدي بجهة سوس ماسة درعة ، وأكدوا على أن المؤسستين دائمتي الدعم للتظاهرات التي تدعم الصناعة التقليدية عموما على اعتبار أنها تعبر على الهوية المحلية والوطنية . وفي كلمة للمنسق العام للمهرجان الذي تحدث فيها عن كرونولوجيا مهرجان تيمزار الفضة مند أول دورة والذي أكد على أن المهرجان مجال لإبراز قدرات الصناع التقليديين المحليين  وجعلهم في قلب الحدث من خلال تشجيع الحرف اليدوية المحلية، خاصة صياغة الفضة، والمساهمة في تعزيز الأنشطة السياحية والثقافية لمدينة تيزنيت.

فيما تطرق المديرالفني ومديرالمهرجان لبرنامج تيميزار للفضة الذي يشمل عروض أكاديمية تتناول موضوع الفضة من جوانبه الانتروبولوجية والحضارية، والتي سيحتضنها فضاء الخزانة الوسائطية محمد المختار السوسي. ورشات حرفية تبرز البعد الجمالي والإبداعي للمنتوج الفضي والمحلي بالمدينة والتي ستنظم بفضاء المعرض بساحة المشور.  عرض الأزياء والحلي التقليدية بفضاء المسبح البلدي. عروض للفروسية والفنون الشعبية تشهدها ساحة  المشور وشارع مولاي يوسف وشارع 30 ، وأكد عبد الحق أرخوي في مداخلته أن هذه التظاهرة ستعرف عرض أكبر خنجر تيزنيتي سيتم عرضه لزوار المهرجان.

DSC_0014_08-06-2013

  وسيقوم بإحياء حفلات المهرجان مجموعة من الفنانين المغاربة أبرزهم : حميد إنرزاف ،  الحسين أمراكشي ، حسن إدباسعيد ، عائشة تاشنويت ، أحمد بيجديكن ، إزولا ، عبد العزيز الستاتي ،  حاتم عمور  ،  من تنشيط عبدالله كويتة وعماد النتيفي  إضافة إلى عروض في الفكاهة مع  الفنان عبد الفتاح و أكزوم   و إيكو و آخرون . ( فيديو)

إبراهيم أكنفار ، عبدالعزيزداكوك ، الحسين كافو







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.