الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 12:21 02/16



تيزنيت : دمج فن الـ ORIGAMI ضمن أنشطة الحياة المدرسية..تجربة جديدة تنفرد بها مديرية تيزنيت على الصعيد الوطني برعاية من سفارة اليابان

تيزنيت : دمج فن الـ ORIGAMI ضمن أنشطة الحياة المدرسية..تجربة جديدة تنفرد بها مديرية تيزنيت على الصعيد الوطني برعاية من سفارة اليابان

برعاية من سفارة اليابان بالمغرب، وقعت المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بتيزنيت، اليوم الأربعاء،بروتكول اتفاق بين رئيس جمعية الأوريغامي بتيزنيت و الفرع الإقليمي لتنمية التعاون المدرسي، من أجل دمج فن الـ ORIGAMI ( طي الورق ) ضمن أنشطة الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية بالإقليم .

و وقع على هذا البروتكول كل من رئيس جمعية الأوريغامي بتيزنيت، الأستاذ هشام طباع ، و المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بتيزنيت السيد المهدي الرحيوي و الأستاذ محمد الشيخ بلا رئيس الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بتيزنيت .

وتأتي هذه الشراكة، التي أشرف على توقيعها عامل اقليم تيزنيت و مديرة الأكاديمية الجهوية في سياق تفعيل المشروع التربوي “دمج فن الـ ORIGAMI ضمن أنشطة الحياة المدرسية” بالمؤسسات التعليمية بالإقليم والذي ترعاه سفارة دولة اليابان بالمغرب ،و تم تسطير مساره اعتمادا على مجموعة من الأهداف.

واعتبرت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة الدكتورة وفاء شاكر،في تصريح خصت به ” تيزبريس “،أن هذا البروتكول يأتي في إطار سياق تنزيل خارطة الطريق في شقها المتعلق بتخليق الحياة المدرسية و على هذا الأساس ، تضيف السيدة المديرة ، جاء مشروع فن الـ ORIGAMI الذي يعتمد على التركيز و الإبداع و الإبتكار .

وأبرزت مديرة الأكاديمية المكانة الهامة لمثل هذه الإنشطة في تعزيز ملكات حرية التعبير و الإنفتاح على أنشطة جديدة ، مشيرة أن هذا المشروع ، أول تجربة على الصعيد الوطني ينفرد بها باقليم تيزنيت في انتظار تعميمها بباقي المديريات على صعيد جهة سوس ماسة .

من جهته وصف السيد المهدي الرحوي،المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت، فن الـ ORIGAMI بالنشاط المستدام المتميز بتقاطعه مع سياقات خارطة الطريق و التزاماتها و اهدافها وكذا الإستراتيجية و محاورها خاصة في مجال الحياة المدرسية و المهارات الحياتية .

و في السياق ذاته،اعتبر الأستاذ محمد الشيخ بلا ،رئيس الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بتيزنيت ، أن المنظومة التربوية بالإقليم تميزت دوما بالريادة و الإبداع و المثابرة و هو الأمر تمت ترجتمه في تمكن المديرية الإقليمية بتيزنيت من انتزاع جائزتين لأستاذ السنة من أصل تسع جوائز على الصعيد الوطني .

وشدّد الأستاذ محمد الشيخ بلا ، على أن تعبئة الموارد و المؤسسات الدولية لتعميق و ترسيخ فن الأوريغامي على مستوى اقليم تيزنيت ، لم يكن وليد الصدفة بل كان نتيجة جهد و ايمان بالفكرة ، مضيفا أن الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي لا يمكنه الا أن ينخرط في هذه الدينامية في انتظار تسخير هذا الفن في التعريف بالثرات بالإقليم .

وجدير ذكره ، أن توقيع هذا البروتكول،يتزامن مع النشاط الإفتتاحي للبرنامج السنوي لهذا المشروع الأول من نوعه على الصعيد الوطني، حيث عرف مجموعة من الأنشطة من بينها معرض لمنتوجات الأوريغامي و ورشات تكوينية حول تقنية هذا الفن، استفاد منها حوالي 70 اطارا تربويا منشطا  بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم، وكان الهدف منها التعريف بمكونات البرنامج السنوي لأنشطة المشروع وبمنهجية تنزيله .

الحسين كافو – تيزبريس

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.