الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 5:57 10/11



حادثة وفاة تلميذ أثناء حصة التربية البدنية بتيزنيت،تجر وزيرين للمساءلة بالبرلمان

حادثة وفاة تلميذ أثناء حصة التربية البدنية بتيزنيت،تجر وزيرين للمساءلة بالبرلمان

وجّهت النائبة البرلمانية النزهة أباكريم باسم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى كل من وزير التربية و الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة و وزير الصحة و الحماية الإجتماعية حول الصحة المدرسية .

وأوردت اباكريم في سؤالها الكتابي “ أن المؤسسات التعليمية تعتبر فضاءات لتجمع الأغلبية العظمى للأطفال والشباب ببلادنا”، مشيرة إلى أن” الفحص الطبي المنتظم للمتمدرسات والمتمدرسين يكتسي أهمية باعتباره عملية تهدف إلى الكشف المبكر من أجل التكفل بالأمراض والاضطرابات،بما في ذلك تلك التي من شأنها أن تعوق نمو الطفل ومساره الدراسي”.

وأوضحت النائبة البرلمانية” أن الرعاية الصحية للمتعلمات والمتعلمين يحقق بنسبة كبيرة التزامات بلادنا بأهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف رقم الثالث الخاص بالصحة الجيدة والرفاه”،معتبرة “أن غياب الفحص الدوري للمتعلمات والمتعلمين بالوسط المدرسي يؤدي إلى ظهور حالات صحية مفاجئة قد يصعب التحكم في تبعاتها الوخيمة لا قدر الله”.

وتساءلت النائبة البرلمانية،في سؤالها عن أسباب عدم اخضاع المتمدرسات والمتمدرسين للفحص الطبي الدوري بداية كل موسم دراسي .

كما ساءلت النزهة أباكريم الوزيرين شكيب بن موسى و خالد أيت الطالب ،عن برامج وزارتيهما لضمان العناية المستمرة بصحة المتمدرسات والمتمدرسين داخل المؤسسات التعليمية، وعن الموارد البشرية و المادية التي قامت الوزارتين بتعبئتها لتنفيذ برامج الصحة المدرسية “.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.