الخميس 28 مارس 2024| آخر تحديث 3:55 12/22



سجن العرائش يحصل على شهادة احترام “قواعد مانديلا” للأمم المتحدة

سجن العرائش يحصل على شهادة احترام “قواعد مانديلا” للأمم المتحدة

أفاد بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن السجن المحلي “العرائش 2” حصل على شهادة المطابقة لقواعد الأمم المتحدة الدنيا لمعاملة السجناء “قواعد نيلسون مانديلا”، وكذا للقوانين المغربية ذات الصلة بحماية حقوق نزلاء المؤسسات السجنية، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها على المستوى المغاربي والإفريقي.

وأوضح ذات  البلاغ ، أن هذه الشهادة الممنوحة للسجن المحلي المذكور تعتبر “بمثابة اعتراف لهذه المؤسسة السجنية باحترام 465 قاعدة حقوقية تم وضعها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تلك القواعد “تعكس التزام المغرب باحترام الاتفاقيات الدولية واتفاقيات الأمم المتحدة ذات الصلة بحماية حقوق الإنسان، وكذا باحترام القانون 23-98 الخاص بتنظيم المؤسسات السجنية والمرسوم التطبيقي له”.

وبحسب نفس البلاغ، فإن شهادة المطابقة هاته قد تم تسليمها إلى السجن المحلي “العرائش 2” من طرف مكتب الخبرة المعتمد “VERITAS”، وهي مؤسسة معترف بها متخصصة في الافتحاص والتكوين في مجالات الجودة، الأمن والمحافظة على البيئة.

وتمت عملية المصادقة على مطابقة المؤسسة السجنية “العرائش 2 للقواعد” المذكورة عبر تعبئة عدة خبراء، حيث تم تجاوز الإكراهات المرتبطة بجائحة كورونا، علما أن شهادة المطابقة المذكورة شملت كذلك جهود حماية النزلاء من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفق تعبير البلاغ.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.