السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 6:41 07/12



الطرح العشوائي للنفايات وتنامي ظاهرة الكلاب الضالة بجماعة الركادة أولاد جرار إقليم تيزنيت

mazbala1

المشكلات البيئية بجماعة الركادة إقليم تيزنيت كثيرة ومتعددة بالرغم من موقعها الجغرافي المنبسط وقربها من عاصمة الإقليم ومرور الطريقة الوطنية رقم 1 بها. من هذه المشكلات تنامي ظاهرة الكلاب الضالة وانتشارها داخل التجمعات السكانية الكبرى كودادية الخير وخارج هذه التجماعات بمحيط المزبلة وبالنقط السوداء. الصورة التي تم التقاطها يوم 11 يونيو 2013 بالقرب من دوار الملعب تظهر جزءا من قطيع الكلاب وقد تجاوز عدده الخمسة عشر في حين تظهر الصورة الأخرى مجموعة من الكلاب بإحدى النقط السوداء بمحيط الثانوية الإعدادية الزيتون.

4chiens6chiens

تنامي ظاهرة الكلاب الضالة بأولاد جرار يعود بالأساس وحسب العديد من المتتبعين للتدبير السيء للنفايات المنزلية واعتماد نقط للتجميع داخل التجمعات السكنية إضافة إلى اعتماد مبدأ الطرح العشوائي للنفايات بوادي أدودو وبمحيط المجزرة العمومية وهو ما تؤكده الصورة التي أخذت  بهذا المكان قبل أقل من سنة وهو بالضبط يوم 16 ـ 08 ـ 2012  أثناء زيارة إحدى اللجن الرسمية لمطرح النفايات.

يذكر أن عمليات القضاء على الكلاب الضالة من طرف المصالح المعنية قد توقفت منذ مدة حيث سبق للفعاليات المحلية أن طالبت السلطات المحلية في وقت سابق من السنة الماضية بتفعيلها وهو ما تم إلا أن عنصري الاستمرار والانتظام لم يكونا حاضرين  بحكم عدم اهتمام المنتخبين واكتراثهم بالموضوع.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.