الثلاثاء 19 مارس 2024| آخر تحديث 9:45 10/26



إبتداءً من هذا التاريخ سيتم إلغاء “شهادة أداء الضرائب” من التعاملات العقارية

إبتداءً من هذا التاريخ سيتم إلغاء “شهادة أداء الضرائب” من التعاملات العقارية

بهدف تيسير تبادل الخدمات بين مصالح الخزينة العامة للمملكة ومصالح الجماعات، سيتم التخلي عن التبادل الورقي المتعلق بتسليم الشهادة التي تثبت أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار موضوع انتقال ملكية أو تفويت، ابتداء من فاتح نونبر 2020 وذلك بموجب مقتضيات منشور مشترك لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزير الداخلية.
وذكر بلاغ للخزينة العامة للمملكة، أنه في إطار التحول الرقمي للإدارة وتحسين مناخ الأعمال، ولا سيما في ما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بالمحور الاستراتيجي المرتبط بالولوج إلى العقار والتعمير، سيتم نزع الطابع المادي عن الإجراءات المتعلقة بإيداع وتسليم الشهادة التي تثبت أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار، موضوع انتقال ملكية أو تفويت.
ويتوقف إصدار هذه الشهادة، يضيف البلاغ، على رأي مصالح الجماعة في ما يتعلق بالوضع الضريبي للعقار بخصوص الرسوم التي تدبرها، حيث حدد آجال رد الجماعة على الطلبات الموجه إليها من طرف المحاسب العمومي في 48 ساعة. ولهذه الغاية، أعدت الخزينة العامة للمملكة في بوابتها الرسمية خدمة إلكترونية آمنة تتيح للمصالح المختصة للجماعة إبلاغ المحاسبين العموميين المكلفين بإصدار هذه الشهادة عن الوضع الضريبي للعقار في حالة انتقاله أو تفويته.
وتوفر هذه الخدمة عن بعد أيضا على الميزات المتعلقة بإحالة الطلب من قبل المحاسب العمومي عن طريق البريد الإلكتروني على المصالح المختصة للجماعة المعنية، وقيام المصالح المختصة بالجماعة المعنية، عند الاقتضاء، بإرسال وثائق أو معلومات إضافية والكشف عن مبلغ وطبيعة الرسوم المفروضة على العقار و التي يتعين أداؤها.
ويتعلق الأمر أيضا بإعداد وثائق أو معلومات إضافية مطلوبة من الموثقين أو العدول أو غيرهم من طالبي الوثائق، وإعادة إرسال طلب رأي الجماعة في حالة تجاوز وقت الرد المتاح لها.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.