الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 8:03 03/22



تيزنيت :بالصور و الفيديو ..استغلال مقلع بدون «ترخيص» أمام أعين السلطات يُؤجج غضب مواطنين بجماعة إثنين أداي

تيزنيت :بالصور و الفيديو ..استغلال مقلع بدون «ترخيص» أمام أعين السلطات يُؤجج غضب مواطنين بجماعة إثنين أداي

أشعل مستثمر بجهة سوس ماسة يحوز شركة خاصة في بناء و تعبيد الطرق ،فتيل احتجاجات ساكنة و جمعيات و منتخبي جماعة « إثنين أداي » التابعة لدائرة أنزي إقليم تيزنيت ، بعدما أُتهمت شركته بإستغلال جزء من «واد تغولا » التابع لنفس الجماعة، كمقلع وذلك بشكل غير قانوني و من دون ترخيص من المصالح المختصة .

ويتهم المتضررون، في تصريحات متطابقة لــ« تيزبريس »، إنهم فوجئوا بلجوء إحدى الشركات التي تعود ملكيتها لمستثمر معروف بالجهة ،  إلى وضع آلياتها لواد « تغولا » الكائن شمال مركز جماعة إثنين أداي ، والبدء في عمليات الحفر لإعداد مقلع  حجريّ، دون سلك المساطر القانونية والحصول على التراخيص اللازمة، ودون أدنى اعتبار لشجرة الأركان المنتشرة بالمنطقة ، حسب تعبيرهم.

وتبلغ المساحة المستغلة بالوادي من طرف الشركة حوالي 800 متر طولا و 200 متر عرضا مع ارتفاع بين المتر و المترين،وفق ما جاء في محضر معاينة أنجز بتاريخ فاتح فبراير الماضي .

هذا الوضع ، دفع بأحد نواب الرئيس بمراسلة رئيس المجلس الجماعي لإستفساره عن الأمر ، لكنه لم يتلقى أي جواب وقابل الرئيس مراسلته بعدم الإكتراث ، وفق ما صرح به النائب ، مما جعله يراسل عامل الإقليم في الموضوع بتاريخ 28 فبراير 2019 طلبه بالتدخل و البحث في الموضوع لمعرفة الأسباب الحقيقية التي جعلت رئاسة المجلس الجماعي تلتزم الصمت حيال الموضوع .

 

وأمام غياب تفسير مقنع لما يقع بـــ «واد تغولا » ، اضطر النائب الرابع ، الذي فجر هذه القضية ، لتوجيه مراسلتين في الموضوع  أولها لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة  وثانيها  للمدير الإقليمي لوزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء بتيزنيت .

وأوضحت مراسلة لوكالة الحوض المائي، أن الشركة المعنية لا تتوفر على ترخيص يخولها استغلال الملك العام المائي بـــ «واد تغولا » ،  وحتت الوكالة  مدير الشركة على ضرورة  استيفاء جميع الاجراءات القانونية قبل الشروع في أي عملية استخراج لمواد البناء من مجرى الوادي .

ونبهت الوكالة الشركة بأنها ستكون معرضة للإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن في حالة عدم أنجاز دراسة التأثير على البيئة و استكمال كافةالمساطر القانونية مع المديرية الإقليمية للتجهيز للحصول على وصل التصريح بفتح المقلع .

وأعلن بعض المتضررين استعدادهم لخوض جميع الأشكال النضالية السلمية لحماية شجر الأركان بالمنطقة والتصدي بصرامة لجميع الشركات التي تطمع في نهب خيرات الجماعة والاعتداء على حقوق ساكنتها، وقالوا: «لن نسمح بالتطاول على سلامة المواطنين وطمأنينتهم ومصادرة حقهم في بيئة سليمة».







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.