الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 9:34 09/06



الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تستنكر حشو المقررات الدراسية بالتعابير العامية

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تستنكر حشو المقررات الدراسية بالتعابير العامية

بعد الجدل الواسع حول استخدام الدارجة في مقررات التعليم الابتدائي، دخلت الكتابة العامة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم على خط ردود الفعل والنقاش العمومي المثار حول مضامين تلك المقررات الدراسية خصوصا الصور المتضمنة في بعض المقررات الجديدة بالتعليم الابتدائي.

واستنكرت الجامعة في بلاغ لها، حشو المقررات الدراسية بالكلمات والتعابير العامية، في مخالفة واضحة للمرجعيات الوطنية ذات الصلة بتدبير اللغتين الوطنيتين العربية والأمازيغية والتنوع اللغوي ببلادنا.

ورفض البلاغ منهجية تمرير اختيارات تربوية ومجتمعية مناقضة للدستور وتضرب في العمق المشترك الوطني وثوابته والشخصية الحضارية للمغاربة واصطناع حالة قيمية غريبة، داعيا الوزارة الوصية إلى توضيح موقفها من هذا العبث بمصير الناشئة والتعجيل بمراجعة هذه الكتب والبرامج التي تتنافى مع منطق التربية بمفهومها وبعدها الوطني السليم.

كما دعت الجامعة في ذات البلاغ المكتب الوطني للجامعة لعقد اجتماع طارئ قصد اتخاذ مواقف نضالية ضدا على ما وقع، حفاظا على هوية المنظومة التربوية ببلادنا ومرجعيتها الدستورية.

والتزمت الجامعة فالبلاغ ذاته بالدفاع عن المدرسة الوطنية وحماية هويتها المغربية تحصينا للناشئة وحفاظا على التماسك الاجتماعي والقيمي للمغاربة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.