الجمعة 17 مايو 2024| آخر تحديث 9:35 05/10



من بينها سوق “بلفاع ” ..إعادة افتتاح الأسواق الأسبوعية بمجموعة من الأقاليم ( وثيقة )

من بينها سوق “بلفاع ” ..إعادة افتتاح الأسواق الأسبوعية بمجموعة من الأقاليم ( وثيقة )

تقرر إعادة فتح 12 سوقا أسبوعية في بعض المدن المغربية مع تحديد “الرحبات” التي سيسمح بفتحها، وذلك في اجتماع عقد عن بعد بين الكاتب العام لوزارة للفلاحة ورئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، يوم 9 ماي 2020.

وكشفت وثيقة داخلية للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، أن قرار إعادة فتح الأسواق الأسبوعية، يشمل كلا من سوق مدينة الفقيه بن صالح، سيدي قاسم، فكيك، تطوان، خنيفرة، آسفي، الراشيدية ، بولمان ،سطات ، اشتوكة آبت باها الخميسات، وجرادة.

كما تم الإعلان عن قرار فتح الأسواق النموذجية لثلاثة أيام عوض يوم واحد، مع تكفل وزارة الفلاحة بهذه بالأسواق النموذجية من حيث التعقيم وتنظيف المرافق الصحية.

ومن شأن هذا القرار، في هذا الوقت بالذات، الذي يعرف فيه الوباء انتشارا كبيرا في المغرب، أن يكون مغامرة خطيرة، غير محسوبة العواقب، كما أنه يضرب في الصميم إجراءات عدم التنقل بين المدن والمناطق، وسيسمح بتنقل الكسابة وبائعي الدواجن والبيض لملء الأسواق، وهو ما يفتح الباب أمام مصراعيه أمام المئات من المتبضعين.

كما أن هذا القرار الخطير، الذي سيفجر الوضع الوبائي في بلادنا بشكل كبير، بسبب الاختلاط، واحتمال انتشار العدوى.
يشار إلى أن السلطات المغربية كانت قد قررت إغلاق الأسواق الأسبوعية، وذلك في سياق التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.