الثلاثاء 30 أبريل 2024| آخر تحديث 11:38 03/18



أدوية بالمجان للمؤمنين بداية من أبريل المقبل

أدوية بالمجان للمؤمنين بداية من أبريل المقبل

أوردت جريدة الصحراء المغربية في عددها ليوم الاثنين 18 مارس، أن  مصادر طبية أفادت أن المؤمنين في إطار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيصبح في إمكانهم الحصول على الأدوية مجانا من الصيدليات، ابتداء من أبريل المقبل في إطار إعفائهم من أداء الثلث المتبقي من المصاريف العلاجية، التي كان يؤديها المرضى المؤمنون في الصندوق.
وذكرت مصادر  الجريدة أن التدبير الجديد لملفات التغطية الصحية، يأتي تطبيقا لاتفاقية شراكة بين المجلس الوطني للصيادلة والفيدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة، ومنظمات تدبير التأمين الصحي، لتدبير أداء الثلث المتبقي من مصاريف شراء الأدوية، علما أنه توجد إمكانية لدى باقي مكونات قطاع الصيدلة للانضمام إلى الاتفاقية، من خلال الإعلان لدى الوكالة الوطنية للتأمين عن المرض “لانام”.
ويستفيد من الاتفاقية 15 ألفا و219 مؤمنا في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من المصابين بأمراض طويلة الأمد، والذين يحتاجون أدوية ذات كلفة مالية عالية، وتتضمن لائحة الأدوية المعنية 29 منتوجا، موجهة لعلاج 32 نوعا مرضيا طويل الأمد.
وللاستفادة من الثلث المتبقي، تنص الاتفاقية على تقدم المريض بطلب التكفل العلاجي لدى أي وكالة تابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ليتحقق المسؤولون فيها من المعطيات المتوفرة لديها عن المستفيد، من حيث نوعية الأدوية الموصوفة واحترام الآجال والإجراءات الإدارية. وبعد ذلك، يتوجه المريض إلى الصيدلية مرفوقا بشهادة التكفل لأخذ أدويته.
مقابل ذلك، سيكون المريض ملزما بأداء التذكرة المرجعية، بينما يلتزم الصيدلي بتقديم الوثائق أو الملف لدى أي وكالة تابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسب اختياره، في أجل لا يتعدى 3 أشهر، ابتداء من تاريخ تقديم الأدوية للمستفيد، على أساس تلقي الصيدلي لمصاريفه، في أجل شهر من مباشرته العملية.