الأحد 19 مايو 2024| آخر تحديث 12:16 09/05



الـ ONSSA يوضح بشأن تلون لحوم عيد الأضحى

الـ ONSSA يوضح بشأن تلون لحوم عيد الأضحى

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA)، في بلاغ رسمي، الأسباب الحقيقية وراء تلون لحوم أضاحي العيد في عدد من المناطق المغربية.

واستبعد ذات المكتب ربط فساد الأضاحي بتناول الأكباش لأعلاف غير صالحة أو بسبب تلقيحها أو معالجتها بأدوية غير مرخصة، معتبرا أن الحالات التي تمت إثارتها سببها عدم احترام الشروط الصحية للذبح والسلخ.

وأوضح المكتب أن الظروف التي مر فيها العيد لهذه السنة كانت بمجملها جيدة باستثناء بعض الشكايات التي توصلت بها هذه مصالح المكتب، والتي همت بالخصوص ظهور أعراض التهاب الغدد اللمفاوية وإصابة بعض الأعضاء بالطفيليات الباطنية وتغير لون السقيطة في بعض الحالات.

وشدد ذات المصدر أنه “فيما يتعلق باخضرار لون السقيطة أو تعفنها، فإن هذه الحالات لها علاقة مباشرة بعدم احترام الشروط الصحية للذبح والسلخ والحفاظ على السقيطة في ظروف جيدة قبل تقطيعها وتخزينها عبر التبريد أو التجميد، ولا علاقة لها بحملات التلقيح التي يستفيد منها قطيع الأغنام عدة شهور قبل يوم العيد”.

وأبرز ذات المكتب أن “سبب ظهور اللون الأخضر في السقيطة يرجع إلى تلوثها ببعض البكتيريا التي تتكاثر بسرعة مع ارتفاع درجة الحرارة كما هو الحال في أغلب مناطق المملكة خلال هذه الأيام”، مذكرا بأنه “تم تسجيل مثل هذه الحالات السنة الفارطة”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.