الثلاثاء 30 أبريل 2024| آخر تحديث 1:18 02/22



تيزنيت: دوة علمية حول موضوع ” علم الإجتماع القروي وبول باسكون” – دار إليغ أنموذجا-

تيزنيت: دوة علمية حول موضوع ” علم الإجتماع القروي وبول باسكون” – دار إليغ أنموذجا-

في إطار الدورة السادسة للجامعة الشتوية  بتيزنيت، تنظم  جمعية سوس لعلم الاجتماع و جمعية إسمون للأعمال الإجتماعية و الثقافية و المحافظة على التراث،  ندوة علمية  حول موضوع : علم الإجتماع القروي وبول باسكون  – دار إليغ أنموذجا- ، و ذلك  بدار الثقافة محمد خير الدين  بتيزنيت        و دار إليغ بتازروالت يومي السبت 25 و الأحد 26 فبراير 2017 ةفق البرنامج المرفق أسفله.

و تهدف جمعية سوس لعلم الاجتماع من خلال تنظيم هذه الندوة لفت الانتباه إلى الحاجة الماسة اليوم بالمغرب إلى سوسيولوجيا هادفة تهتم أساسا بالمجتمع المغربي بكل مكوناته (المؤسسات، التنظيمات، الجمعيات …). ولاشك أن الإسهامات والدعوات التي  اطلقها السوسيولوجيون المغاربة ترمى كلها إلى نهضة فكرية من خلال سوسيولوجية ملتزمة، وهـــــي دعوات أطلقها كل من عبد الكبير الخطيبي، محمد جسوس وبول باسكون، جيل التأسيس والنضال.

في هذه الندوة تقترح الجهة المنظمة موضوعا له أهمية بالغة سيخضع للنقاش والتفكير، موضوع يتعلق بالسوسيولوجيا القروية كما أسسها بول باسكون من خلال مساره العلمي الأكاديمي بمختلف مناطق المغرب. فمنطقة سوس كميدان للبحث والتنظير حظي بقسط وافر من هذا البحث  السوسيولوجي.

وبما أن الجمعية في اهتماماتها المجالية تهدف إلي التعريف بالمنطقة،  اختارت للندوة عنوانا في شقين: شق نظري أكاديمي وشق يتعلق بالبحث الميداني تحت عنوان “السوسيولوجيا القروية لبول باسكون حالة دارإليغ نمودجا.

إن المواضيع التي ستتمحور عليها الندوة تنطلق من إطار عام إلى تجربة سوسيو- انثروبولوجيا للعالم القروي من خلال حالة دار ايليغ بتازروالت:
–       السوسيولوجيا بصفة عامة
–       السوسيولوجيا المغربية بصفة خاصة
–       السوسيولوجيا القروية لبول باسكون.
–       التجربة الميدانية لبول باسكون بتازروالت و دار اليغ من خلال بعض مرافقيه أثناء البحث.
–       الدراسات الانثربولوجيا بالمغرب “زاوية تازروالت و دار اليغ نموذجا”.
–       التاريخ الاجتماعي لتازروالت و اليغ من خلال الدراسات السوسيو- انثربولوجيا.
–       الزعامات المحلية “نموذج تازروالت”.

هذه المحاور المحددة و غيرها ستكون نبراسا للطلبة و الباحثين المهتميــــــــــن و ستختتم هذه الندوة بزيارة لدار اليغ ومتحفها الذي يحتوي على كنوز من الوثائق المهمة التي ساهمت في تنوير جزء من التاريخ  الاجتماعي المغربي و خاصة في علاقاته مع الصحراء  المغربية والبلدان الإفريقية.

موعد الباحثين و المهتمين و الجسم الصحفي إذن مع الجامعة الشتوية السادسة بتيزنيت و حيتياث هذا الموضوع الإجتماعي المهم  يومي السبت 25 و الأحد 26 فبراير بدار الثقافة محمد خير الدين و دار إليغ ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

pask02 pask03







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.