الثلاثاء 14 مايو 2024| آخر تحديث 7:08 11/21



أكادير : النسخة الثالثة عشرة لمهرجان أورير الوطني للشعر الأمازيغي

أكادير : النسخة الثالثة عشرة لمهرجان أورير الوطني للشعر الأمازيغي

في إطار أنشطتها السنوية، تعتزم جمعية أورير للثقافة و الرياضة تنظيم مهرجان أورير الوطني للشعر الأمازيغي في  دورته الثالثة عشرة بشراكة مع الجماعة الترابية لأورير و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تحث شعار ” الشعر الأمازيغي فن و حضارة” وذلك أيام 25، 26 و 27 بتراب جماعة أورير إقليم أكادير إداوتنان.

إنمهرجان أورير الوطنيللشعر الأمازيغي له من الأهمية ما يجعله يتبوأ مكانة مهمة ويجعله مرآة للمسار الأدبي الأمازيغي نظرا لوزن وقيمة الشعراء الذي يستضيفهم ليكشف للجمهور المتتبع له عن مستجدات الساحة الأدبية.إلى جانب إشراك باحثينوفاعلين تنمويينوجمعويين و أساتذة المهتمين بالشعر الأمازيغي.وستعرف الدورة استقبال أسماء وازنة في ميدان الشعر و الأدب الأمازيغي من مختلف جهات المملكة ) الناظور، تينغير،الدار البيضاء، الصويرة،ورزازات، أكادير، تزنيت، تارودانت، تفراوت…).و بالاضافة الى حضور مجموعة منالفنانين و الأساتذة من مختلف جهات المغرب، الشيء الذي سيساهم في الرفع من مستوى هذا الحدث الثقافي،وخلق فرصة للتعارف وتبادل التجارب بين كل هذه الأطراف.

ومن بين الثوابت بالمهرجان، فكل سنة يسهر فريق البرمجة على إدراج ندوة فكرية حول موضوع من موضوعات تخص الشعر الأمازيغي، و هذه الدورة ستنظم ندوة فكرية حول “الهوية في الشعر الأمازيغي” يؤطرها كل من الأساتذة:عبد المطلب الزيزاوي، محمد واخزان و محمد بليليض.

وكإحتفاء بالشعر والشاعر الأمازيغي والذي هو أساس المهرجان تعمل إدارة المهرجان على تكريم شعراء متميزين أعطوا الكثير للشعر الأمازيغي،رغبة من الجمعية على رد الاعتبار لهؤلاءالمتميزين و تقريبهم لعموم المهتمين والاستفادة من تجربتهم المتميزة، سيتم خلال هذه الدورة تكريم كل من الشاعر الأمازيغي محمد واخزان، و الكاتبة و الشاعرة الأمازيغية خديجة إيكن. وستعرف هذه الدورة أيضا تكريم الأستاذ محمد الهاضيم (عوام) كفاعل جمعوي و أحد مؤسسي الجمعية.

واحتفاءا بجديد إصدارات الدواوين الشعرية الأمازيغية سيعمل المهرجان على توقيع ديوان شعري للشاعر صالح أيت صالح من أجل تقريبه و تعريفه بهللمتتبعين للمهرجانمن أجل التشجيععلى الإبداع.

كما يتخلل برنامجالمهرجان تنظيم خرجة لفائدة الضيوف و الشعراء الى قصبة أكادير أوفلا، و تنظيم عرض تاريخي حول قصبة أكادير أوفلا من إلقاء الدكتور محمد حنداين. و لخلق جو شاعري متميز تنظم أيضا خرجة شعرية للشعراءإلىمنطقة باراديس الطبيعية،نظرا للجو الشاعري الذي تتميز به المنطقة و المناظر الطبيعية التي توفر فضاء متميز للقراءات الشعرية.

إدارة المهرجان : إسماعيل اللوش 

تحميل : البرنامج 

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.