الخميس 16 مايو 2024| آخر تحديث 8:42 05/09



بالفيديو : « tiwizi» مبادرة للمحافظة على البيئة و المياه والنقوش الصخرية بأنزي

بالفيديو : « tiwizi» مبادرة للمحافظة على البيئة و المياه والنقوش الصخرية بأنزي

تهدف هذه المبادرة التي أطلقها شباب وفاعلون مدنيون بمنطقة أنزي إلى المحافظة على البيئة والمياه من جهة وإلى التعريف بالنقوش الصخرية التي تعود لما قبل التاريخ بالموقع الأثري “tagfo” و “bossirg” بأنزي.
الطبيعة في هذه المنطقة تتعرض للإهمال والتخريب والمياه الجوفية ملوثة بسبب الأزبال التي تطرح في الوديان والأنهار المجاورة.
منطقة “tagfo” تحتضن مجموعة من النقوش التاريخية التي تنتمي لفصيلة البقريات ويرجع علماء الآثار هذا النوع إلى ما بين 4000 إلى 12000 سنة قبل الميلاد. وللأسف فإن هذا الموقع أصبح مطرحا للنفايات. وتقود إليه وديان من مجاري الواد الحار.
مبادرة tiwizi تستمد جذورها من النظام الاقتصادي والاجتماعي الذي كان سائدا لدى أمازيغ المنطقة, الكل يعمل من تلقاء نفسه حسب ميولاته لأن الأهداف واضحة … المحافظة على البيئة, التخلص من النفايات بطرق صديقة للبيئة, جرد النقوش الصخرية وثوثيقها, جرد الغطاء النباتي وتهوية وتزبير الأشجار…
تفتح مبادرة tiwizi أبوابها مشرعة أمام كل الأشخاص والتنظيمات للمشاركة في هذه المهمة الإنسانية.
منظقة “tagfo” واحة طبيعية وموقع أثري يعود لعصور ما قبل التاريخ. لكنها مخربة بفعل الأزبال المتراكمة والمجاري . وهذا هو السبب الرئيسي وراء انعدام استثمارات في مجالات السياحة والتنشيط الثقافي الذي يمكن أن يوفر عددا من فرص الشغل لشباب المنطقة وساكنتها..
ندعو الجميع للمساهمة في هذه المبادرة بكل الأشكال المناسبة. وندعو الشباب بالخصوص إلى طرح مقترحاتهم وأفكارهم بكل حرية,
مبادرة tiwizi تشجع على الإبداع والابتكار من أجل خلق فرص عمل لأبناء المنطقة, في مجالات البيئة, السياحة, التنشيط الثقافي والسياحي, الفلاحة, البحث العلمي… فالتغيير الحقيقي ينبع من توفير فرص العمل.

رشيد أوبيه – أنزي 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.