الخميس 16 مايو 2024| آخر تحديث 6:11 05/06



تافراوت : جماعة أملن تعقد دورتها لشهر ماي

تافراوت : جماعة أملن تعقد دورتها لشهر ماي

عقد المجلس الجماعي لأملن دورته العادية لشهر ماي 2016، يوم الخميس 05 ماي 2016، بمقر الجماعة، برئاسة السيد لحسن أبصوص، وبحضور للسيد قائد قيادة أملن، و أعضاء المجلس، حيث تمت دراسة و مناقشة تسع نقط تتعلق أساسا بالتطورات الأخيرة التي عرفها ملف تحديد الملك الغابوي بتراب الجماعة، و دراسة بيع متلاشيات الجماعة، و دراسة اتفاقيات شراكة، و دراسة إمكانية إحداث خدمة نقل الأموات بإعادة استعمال سيارة إسعاف متوفرة، و عرض خلاصات منتدى الفعاليات “أبراز إيمازالن” و التداول حول التوصيات المزمع تبنيها. و النقط المتبقية توزعت حول تخصيص سيارة لنقل الفرق الرياضية و الجمعيات بجماعة أملن، و دراسة مشروع إحداث مركز للإيواء و الاستقبال بمركز الجماعة، و توجيه ملتمس لمديرية الجماعات المحلية بوزارة الداخلية، و التداول إقتراح شعار للجماعة.

وقد تم إفتتاح أشغال الإجتماع بمناقشة النقطة المتعلقة بالتطورات الأخيرة لتحديد الملك الغابوي، و التي أخذت حيزا كبيرا في مناقشات المجلس، حيث تم في هذا الإطار، إستعراض مختلف الجوانب القانونية المرتبطة بهذا الموضوع، و الإطلاع على محاضر المجالس المتعاقبة منذ سنة 1997، و إستعراض المجهودات التي قامت بها تلك المجالس للدفاع عن أراضي الساكنة، بالإضافة الى الإنخراط الفعال و المتواصل لكافة المجالس في كل المبادرات الجادة حول هذا الموضوع. وقد إتخذ المجلس مقررا يهم تشكيل لجنة لتتبع تطورات الملف، وتتولى عملية التحديد الميداني الى جانب مندوبية المياه و الغابات، و السلطة المحلية، و اعضاء المجلس. كما شدد المجلس ايضا على ضرورة الأخذ بعين الإعتبار المجهود البشري المبذول في الأراضي و الحقول من قبل أجدادنا ( كالمدرجات، الأبار، المغروسات..) كمعيار لتمييز بين أراضي الخواص و الأملاك الغابوية.

أما فيما يخص النقطة الثانية، فقد صادق اعضاء المجلس على النقطة المتعلقة بيع متلاشيات الجماعة، و ذلك وفق للشروط و الضوابط التي تؤطر هذه العملية.

كما صادق المجلس على عدد من إتفاقيات الشراكة مع جمعيات في إطار مشاريع سيتم إنجازها بتراب الجماعة. اعضاء المجلس و خلال المناقشى أكدوا على ضرورة وضع معيار محدد للدعم و لإنجاز إتفاقيات الشراكة التي يتم إبرامها مع جمعيات المجتمع المدني.

و صادق المجلس ايضا على إحداث خدمة لنقل الأموات بإستخدام سيارة إسعاف تتوفر عليها الجماعة.

من جهة أخرى، صادق المجلس على التوصيات الصادرة عن منتدى الفعاليات أبراز إيمازالن، الذي إنعقد بتراب الجماعة مع جمعيات المجتمع المدني، و تناول عدد من المواضيع المرتبطة بالتنمية المحلية، و أكد المجلس على تبنيه لهذه التوصيات التي سيتم العمل على تفعيلها و إدراجها ضمن برنامج عمل الجماعة.

بالإضافة الى ذلك، صادق المجلس على تخصيص سيارة لنقل الفرق الرياضية و الجمعيات النشيطة بجماعة أملن، و أكد المجلس على أنه يتم العمل على توفير اقصى قدر ممكن من الظروف المناسبة و الممكنة من أجل تمكين و تشجيع الدينامية الجمعوية بالمنطقة و المحافظة عليها.

في نفس السياق، صادق المجلس على إحداث مركز للإيواء بتراب الجماعة و ذلك بعد مناقشة مستفيضة حول الدور المهم لمثل هذه المراكز، و تقديم ملاحظات حول بعض المرافق الواردة في التصميم المقدم للمشروع.

كما صادق المجلس أيضا على توجيه ملتمس الى مديرية الجماعات المحلية، و الموافقة على شعار للجماعة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.