الإثنين 29 أبريل 2024| آخر تحديث 11:05 02/21



تافراوت : أفلا اغير تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية

تافراوت : أفلا اغير تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية

في إطار اليوم الوطني للسلامة الطرقية,  وبتنسيق مع جمعية أباء وأولياء و أمهات تلميذات وتلاميذ – مركزية تيواضو – و مركز الدرك الملكي بأفلا اغير, أقدم نادي التربية الكشفية بمجموعة مدارس السعديين – المركزية– على تنظيم مجموعة من الأنشطة التوعوية و التحسيسية لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة وذلك يوم السبت 20 فبراير 2016 بداية من الساعة الثامنة صباحا. وقد كانت هذه الأنشطة عبارة عن  ورشات نظرية وتطبيقية حول استعمال الطريق والسلامة الطرقية وحملت شعارا:” الحياة أمانة لنحافظ عليها”.

9dee3aba-ca7e-4cec-b10c-8da86f5d7024

استهلت الورشات النظرية بكلمة أحد الأساتذة حول اليوم الوطني للسلامة الطرقية, بعد ذلك توزع التلاميذ إلى خمس مجموعات , انكبت كل واحدة على تلوين علامات المرور المختلفة التي سيستعملونها في الورشة التطبيقية. بعد هذا النشاط, تجمع التلاميذ لمشاهدة عرضين, الأول باللغة العربية حول :” حوادث السير بالمغرب” والثاني باللغة الفرنسية حول :” إشارات المرور” من تقديم تلميذات وتلاميذ المستويين الخامس والسادس ابتدائي والذي تخللهما مناقشة وحوار بين المتعلمين والمتعلمات.

حوالي الساعة العاشرة والنصف صباحا, كان للتلاميذ موعد مع دركي بقيادة أفلا اغير الذي تفاعلوا معه بأسئلة غذت فضولهم و عرفتهم بتفاصيل أكثر عن الإشارات المرورية  ومبادئ السلامة الطرقية، و الاحتياطات الواجب اتخاذها من طرف مستعملي الطريق خاصة الراجلين و أصحاب الدراجة الهوائية ، إضافة إلى الإحصائيات التي تم تسجيلها بمختلف ربوع المملكة، تهم عدد ضحايا الطرق من جرحى و قتلى.

d616173f-9371-4f9f-9c99-a27cb007bbdc

بعد ذلك , استمتع التلاميذ بالورشة التطبيقية في رحاب المؤسسة التي تروم التعرف على مدى استيعابهم للمضامين النظرية المقدمة لهم والتي انخرط فيها المتعلمون بعفوية و تلقائية منقطعة النظير تمكن أغلبهم من اجتيازها بنجاح  و بعدها تم ترديد مجموعة من الأناشيد التربوية التي نالت إعجابهم و تفاعلوا معها بشكل كبير.

 

في الختام , يتقدم  نادي التربية الكشفية بمجموعة مدارس السعديين – المركزية – بالشكر الجزيل إلى كل من سرية الدرك الملكي بأفلا اغير و رئيس جمعية اباء وأولياء و  أمهات تلميذات وتلاميذ مركزية السعديين  و الى كل من عمل بجد و مسؤولية لإخراج هذه الأنشطة إلى حيز الوجود والتي بلا شك سترسخ في نفوس رواد المؤسسة و محيطها.

 

أستاذ بمجموعة مدارس السعديين







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.