السبت 18 مايو 2024| آخر تحديث 8:06 12/28



المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحيي الأمل في نساء دواوير جماعة أيت إسفن

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحيي الأمل في نساء دواوير جماعة أيت إسفن

546578_348391668556398_2057485088_n-e1373584067803شهد دوار ألبيض بجماعة أيت إسفن يوم السبت 26/12/2015 تنظيم لقاء تواصلي دعت إليه جمعية الخير للتنمية والتعاون جمع بينها وساكنة ثلاثة دواوير استفادت بفضل جهود الجمعية من مشروع مهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تيزنيت والمتمثل في بناء نادي نسوي بالدوار السالف دكره.

جاء هذا اللقاء بمناسبة انتهاء الأشغال بالنادي الذي احتضن اللقاء التواصلي وقد لبى السكان الدواوير الثلاث المستفيدة من المشروع وهي دواوير : ألبيض و توريرت ن داعلي و أزرو وامان الدعوة بشكل واسع. ولوحظ حضور وازن للنساء إذ ناهز عدد الحاضرات 50 امرأة.

شهد اللقاء كذلك حضور إطارات جمعوية وتنموية أخرى من بينها جمعية أغرابو التي تمثل أحد الدواوير(توريرت) وتعاونية سبأ الفلاحية وشبكة جمعيات أيت إسفن إضافة إلى ممثل السكان بالمجلس الجماعي و فاعلين من الشباب الناشطين بجماعات أخرى من الإقليم. ما أثمر عددا من الرؤى والمقترحات وشراكات في الأفق.

ثمن الجميع بداية مجهودات جمعية الخير وأبدوا امتنانهم لبرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على هذا المشروع الهام والواعد, ثم انتظم الحاضرون موزعين على ورشتين منفصلتين لتسجل النساء في ورشتهن مجموعة من المقترحات والاحتياجات تحت إشراف إحدى الفاعلات الجمعويات التي قدمت من الجماعة الجارة أنزي مسلحة بتجربتها في الميدان لتنقلها إلى نساء دواوير أيت إسفن. كما عبر الضيوف الذكور عن رؤاهم في الورشة الأخرى مستفيدين أيضا من تجربة جماعة بونعمان على يد سفيرها إلى أيت إسفن, الناشط الجمعوي الشاب “محمد متوكل”.

دار النقاش في كلا الورشتين على تسطير برنامج للنادي النسوي وجاءت مقترحات النساء والذكور في هذا الصدد بالتركيز على استغلال النادي في مجموعة من الأنشطة منها روض للأطفال, محو الأمية, أنشطة مدرة للدخل وأنشطة إشعاعية.

كما أثمر اللقاء مجموعة من الشراكات المحتملة الهادفة لتسيير واستغلال النادي منها الشراكة المرتقبة بين جمعية الخير وجمعية أغرابو و شراكة بين الجمعية الحاملة للمشروع وتعاونية سبأ للاستفادة من تجربة التعاونية ومواردها في خلق أنشطة مدرة للدخل للنساء وشراكة أخرى مرتقبة مع شبكة جمعيات أيت إسفن لتأطير دورات تكوينية ستهم أولها “الممارسات البيئية الجيدة في قطف الأعشاب وتجفيفها”.

أبرز الشباب الحاضرون نساءا وذكورا استعدادهم للتعاون والعمل على خلق أنشطة مدرة للدخل في الصناعة التقليدية, التي يتخدها جلهم مصدرا للدخل ليتم خلق لجنة لوضع برنامج لهذا الغرض ضمت في صفوفها شبابا من الجنسين يزاولون صياغة الفضة والطرز والخياطة…

كما أبى الحاضرون ختم اللقاء التواصلي قبل الاتفاق على تنظيم أول نشاط إشعاعي بعد أقل من أسبوعين احتفالا بالسنة الجديدة لفائدة نساء وأطفال الدواوير الثلاثة.

عاد الجميع بعد نهاية الورشتين للاجتماع في قاعة واحدة لتمنح الكلمة لضيوف الجمعية نساءا ورجالا فثمن الجميع مختلف المقترحات وشكلت لجان ستهتم في الأيام القادمة بوضع خطة للعمل وإحصاء الموارد البشرية والمادية, وإحصاء النساء الراغبات في الاستفادة من محو الأمية وإعداد برنامج مفصل لاستغلال النادي على الوجه الأمثل.

 متابعة : رشيد أوبيه 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.