الإثنين 6 مايو 2024| آخر تحديث 8:31 09/13



“التراث اللا مادي في خدمة التنمية ” شعار ا للدورة الرابعة لكرنفال بيلماون بودماون

Capture
    إنـطـلاقـا من النجـاح الكبـيـرالذي عرفته الدورات السابقة لكرنفال بيلماون بودماون  على المستوى الإشعاعي واستقطاب العديد من الزوار والجماهير العريضة لمدينة انزكان.  ومساهمة في التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة،ستنظم مؤسسة المبادرات التنموية لعمالة إنزكان آيت ملول  مع مجموعة من الشركاء  ،الدورة الرابعة لكرنفال بيلماون بودماون  ،تحت شعار:”التراث اللا مادي في خدمة التنمية ” وذلك في الفترة الممتدة بين:09 و11 اكتوبر2015.

ويهدف هذا الكرنفال إلى خلق جو من الفرجة لساكنة المنطقة ولزوارها كبارا و صغارا، كذلك التعريف بظاهرة بيلماون التراثية الضاربة في القدم والتي تختلف اسماءها من منطقة الى اخرى في المغرب فهناك من يدعوها  ” هرما ” او ” بو ابطاين أو ” بوجلود ” و يقوم فيها الشباب بلبس جلود الماعز المخيطة على اجسادهم ووضع جلد الخروف فوق الرأس و الاكتاف كما يحملون في ايديهم حوافر الماعز و الاغنام و قد يضعون اقنعة و او يرسمون رسومات غريبة على وجوههم .

ابتداءا من عشية عيد الاضحى الى عدة ايام بعد العيد ، يجتمع هؤلاء الشباب في ساحة ” اسايس” يرقصون على ايقاعات “اسمكان ” او  كناوة مدخلين البهجة و السرور على قلوب المتفرجين خاصة الاطفال الذين يندهشون من هذا المنظر البديع.

و يسعى منظموا كرنفال بيلماون الى حماية هذا الموروث الثقافي من الاندثار اضافة الى وضعه في مضمون يتناسب و ارتقاء الانسان و ابراز الطاقات الابداعية و الابتكارية للشباب في قالب راق و منظم.

 

و يعتبركرنفال بيلماون عملا  مسرحيا شعبيا ومجتمعا مصغرا يجسد نمط عيش السكان ويحارب بعض الظواهر السلبية في هذا المحيط من خلال تعريتها و الاستهزاء منها . و تحاول عمالة انزكان ايت ملول وضعه في قائمة الفنون الابداعية و التراثية التي تحتاج الى اهتمام بالغ و محاربة كل الممارسات اللا اخلاقية التي تؤثر سلبا على هدفه الفرجوي و كذا ابعاده عن الميوعة و الاسفاف و اعطاءه بعدا دوليا ليكون مفخرة للمغرب الذي اثبت على الدوام ان ثقافته و فنونه جواهر ترصع الابداع العالمي.

و قد اعلنت ادارة كرنفال “بيلماون بودماون عبر الموقع الرسمي للكرنفال www.bilmawn.com  عن افتتاح التسجيل للمشاركة في الدورة الرابعة لهذه التظاهرة المقرر تنظيمها ايام 09-10-11 اكتوبر 2015 .

و دعت الجمعيات ،و التعاونيات وفرق الاحياء الراغبة في المشاركة في هذه التظاهرة الى موافاة ادارة الكرنفال بملف المشاركة المكون من طلب المشاركة و استمارة المشاركة مفصلة حول اللوحة الفنية المقترحة للعرض مرفوقة بصور لتدعيم الملف ،و ذكر ذات الاعلان ان اخر اجل للإيداع الترشيحات هوالعاشر من شتنبر 2015 .

 

زينة الغاشي







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.