الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 9:46 11/03



إنعقاد الدورة العادية لشهر أكتوبر 2010 للمجلس الإقليمي لسيدي إفني

عقد المجلس الإقليمي لسيدي إفني يوم الخميس 27 أكتوبر 2010 أشغال دورته العادية لشهر أكتوبر بمقر العمالة، و ذلك تحت رئاسة رئيس المجلس و بمشاركة السلطة الإقليمية و حضور أغلبية أعضاء المجلس و رؤساء المصالح الخارجية التي لها علاقة بالنقط المدرجة بجدول أعمال الدورة…


و أكد رئيس المجلس السيد الحسن جهادي في بداية هذا الاجتماع على الإرادة الجماعية لأعضاء المجلس وكافة المتدخلين في مواصلة الانخراط في البعد التنموي بالإقليم لرفع التحديات وكسب الرهانات المستقبلية من خلال نهج المقاربة التشاركية والانفتاح مع الشركاء الجدد بهدف تحقيق المصلحة العامة والاستجابة لانتظارات وانشغالات المواطنين بهذا الإقليم.

كما ركزت السلطة الإقليمية في الكلمة التوجيهية التي وجهتها في مستهل الاجتماع على مختلف القضايا المرتبطة بالتنمية المحلية، و تحقيق التنمية المستدامة و توفير سبل الاستقرار و الاستجابة للمطالب الملحة لرعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده بهذا الإقليم.
و بعد افتتاح أشغال دورة أكتوبر من هذه السنة و التي تتميز بدراسة ميزانية المجلس للسنة المقبلة و التي لم تختلف، في غالبية فصولها، كثيرا عن سابقتها مع الإشارة إلى اعتمادها بنسبة 99 بالمئة على مداخيل الضريبة على القيمة المضافة.
وتقدر مداخيل الميزانية المقبلة بأزيد من 10 مليون درهم والمصاريف بأزيد من 7 مليون درهم، فيما يتوقع أن يصل فائض المداخيل أزيد من 3 ملايين درهم إذ سيسجل ارتفاعا بنسبة 38 بالمئة عن سنة 2010.
وصادق المجلس كذلك على مجموعة من اتفاقيات الشراكة كالتالي:
•اتفاقية الشراكة مع المندوبية الاقليمية للتربية الوطنية حول دعم الخصاص في الموارد البشرية بالمؤسسات التعليمية للإقليم،
•اتفاقية الشراكة مع جمعية سوس ماسة درعة مبادرة لدعم هذه الجمعية ذات البعد الاجتماعي بهدف تحفيز و تشجيع خلق المقاولات و بالتالي توفير فرص الشغل، و ذلك من خلال تقديم قروض شرف (قروض بدون فائدة) لحاملي أفكار المشاريع و احتضانهم على مستوى نفوذ تراب الاقليم.
•اتفاقية الشراكة مع المركز الملكي للاستشعار الفضائي التي تهدف إلى إنجاز خرائط تتبع التوسيع العمراني على مستوى الشريط الساحلي و مراقبة ضبط عمليات البناء تمشيا مع التوجيهات المركزية الهادفة إلى الحد من البناء العشوائي و ما له من انعكاسات سلبية على الطابع المعماري.
•اتفاقية للشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لاقتناء حافلة من الحجم المتوسط و سيارة للإسعاف رباعية الدفع.
كما شكلت هذه الدورة مناسبة لإطلاع المجلس على الاستعدادات المتخذة لاستقبال الموسم الفلاحي 2010/2011 حيث قرر المجلس في هذا الإطار توجيه طلب للسلطات المركزية لإنشاء معهد فلاحي بالاخصاص و توجيه ملتمسات للدوائر العليا من أجل إنشاء مركز فلاحي بالاخصاص و أيضا توسيع عملية الاستفادة من مشروع تنمية الصبار على باقي الجماعات التي تتوفر على الامكانيات الطبيعية الموازية للجماعتين المستفيدتين.
بالإضافة إلى دراسة مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة الذي يهدف إلى تجسيد التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده خلال خطاب العرش لسنة 2009.
و عند اختتام أشغال هذه الدورة رفعت برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله أمير المؤمين، سبط الرسول الأمين و حامي حمى الوطن و الدين جلالة الملك محمد السادس المحفوظ بالسبع المتاني، داعية العلي القدير أن يبقيه ذخرا وملاذا لهذه الأمة المجيدة و رمزا لعبقريتها و أمنها وكرامتها، و أن يقر عينه بولي عهده المحبوب سمو الأمير المولى الحسن و أن يشد عضده بصنوه السعيد الأمير الجليل مولاي رشيد و كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

 

إقليم سيدي إفني****الديوان