السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 1:00 11/02



خلال مؤتمره الاقليمي حزب العدالة والتنمية بتيزنيت يصدر بيانا ويجدد الثقة في الكتابة الاقليمية.

أسفر المؤتمر الاقليمي لحزب العدالة والتنمية بتيزنيت المنعقد الاحد الماضي عن تجديد الثقة في الكتابة الاقليمية برئاسة الاستاذ عبد الله القسطلاني لمواصلة مشوار التدبير السياسي والتنظيمي لحزب المصباح حتى انتهاء الولاية القانونية والمحددة نهاية سنة 2012 وقد جاء هذا المؤتمر المنعقد تحت شعار ” الديموقراطية والنزاهة أساس التنزيل السليم للجهوية الموسعة ” بناء على ما تنص عليه مساطر الحزب من عقده بعد انتهاء نصف الولاية 2008 – 2010 لتقويم أداء الكتابة الاقليمية في جميع المجالات خاصة انها أشرفت على تدبير عملية الانتخابات الجماعية لسنة 2009 وبعد تقديم الاداء التنظيمي والسياسي والمالي …


الذين تلاهما نقاش سياسي عميق ومسؤول حول أدوار الحزب في المرحلة المقبلة تم التصويت بتجديد الثقة في الكتابة الاقليمية الحالية  ليخرج المؤتمرون ببيان للرأي العام تناول العديد من القضايا التي تشغل بال الساكنة وتعميما للفائدة ننشر البيان كما توصل به موقع تيزبريس 

حزب العدالة والتنمية 

 الكتابة الاقليمية        

 تيزنيت               

                 بيــان المؤتمر الاقليمي اكتوبر2010

عقد حزب العدالة والتنمية بتيزنيت مؤتمره الإقليمي لمنتصف الولاية الانتدابية لسنة 2010 تحت شعار ” الديموقراطية والنزاهة أساس التنزيل السليم للجهوية الموسعة” وذلك يوم الأحد 31 أكتوبر 2010 و ناقش المؤتمرون ما عرض عليهم ضمن التقرير الادبي والمالي وتوقفوا عند العديد من القضايا التنظيمية والتنموية والسياسية في جو من الجدية والمسؤولية قبل أن ينتقلوا إلى عمليات التصويت التي أسفرت عن تجديد الثقة في الكتابة الاقليمية الحالية لمواصلة برامجها وتأطيرها للعملية السياسية بالاقليم بالاعتماد على وثيقة اطروحة النضال الديموقراطي التي صادق عليها المؤتمر الوطني للحزب ، وفي ختام أشغاله يعلن المؤتمر للرأي العام ما يلي :

1- تنديده الشديد للزيارات الاخيرة للصهاينة لبعض المدن الرباط مراكش أكادير  مطالبا الحكومة والمسؤولين بإيقاف جميع الخطوات التطبيعية الظاهرة والمستترة.

  2- دعوته المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية إلى الضغط على الجزائر للكشف عن مصير مصطفى سلمة ولد سيدي مولود وتحميلها مسؤولية ما قد يتعرض له من أذى.

 3- مطالبته الحكومة بالتعجيل بإخراج القوانين الانتخابية واعتماد لوائح انتخابية جديدة  واعطاء جهاز القضاء دورا رئيسيا في الإشراف على الانتخابات وكل الآليات التي تضمن  التعبير عن الإرادة الحقيقية للناخبين كخطوة اولى لإعادة الثقة للمواطنين من العزوف عن المشاركة معتبرا ذلك ضروريا لإعادة الاعتبار للعملية السياسية التي طالها التلاعب من قبل المسؤولين بتفريخ مزيد من الاحزاب الادارية.

 4- ينبه  الجهاز الحكومي الى خطورة موجة الغلاء التي عرفتها أسعار بعض المواد الأساسية  مما شكل ضربة إضافية للقدرة الشرائية للمواطن ما له كبير انعكاس على الاستقرار الاجتماعي.

 5- يدعو وزارة التجهيز و مجلس جهة سوس ماسة درعة إلى التسريع بإستكمال إنجاز الطريق المزدوج اكادير- تيزنيت معبرا عن قلقه مما لحق الموضوع من تأخر و تسويف مشوش على الجهد التنموي والاستثماري.

 6- يستنكر قرار وزارة التجهيز بإلغاء الخط السككي مراكش- العيون ويدعو برلمانيي ومنتخبي الجهات الأربع المعنية إلى التدخل لدى وزارة التجهيز والنقل لمراجعة هذا القرار المعاكس لجهود التنمية التي تشهدها البلاد داعيا في نفس الان إلى تعويض أصحاب العقارات التي رهنها القطاع السككي مدة 30 سنة.

  7-  يدعو مصالح التجهيز إلى التعجيل بإنجاز الطريق الرابطة بين جماعة الركادة وسيدي أحمد أوموسى والتوقف عن التسويفات والتأجيلات المتتالية للموضوع.

 8- يطالب بإخراج تصميم تهيئة المنتزه الوطني لسوس ماسة درعة إلى الوجود وايجاد آلية لاستفادة السكان من المنتزه واقامة مشاريع اقتصادية وتنموية فيه.

 9- يدعو الجهات المعنية إلى إقرار حق ساكنة الاقليم في الاستفادة من مياه السقي انطلاقا من سد يوسف بن تاشفين المتواجد على ارض الاقليم.

 10- يدعو السلطات الإقليمية إلى حماية أملاك المواطنين  من الرعي الجائر وتخريب الممتلكات الفلاحية من قبل الرحل وقطعان الخنزير البري واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية رادعة .

 11- يستنكر تفشي ظاهرة الرشوة ببعض أقسام المستشفى الاقليمي رغم شعارات التخليق المرفوعة والنفي المتكرر لوجودها وتعليق الرقم الاخضر و يدعو وزارة الصحة إلى تحسين الخدمات الصحية بالإقليم وذلك بتجهيز مستشفى الحسن الأول بجهاز السكانير وبالتجهيزات الضرورية وكذلك بالأطر الطبية اللازمة والتعجيل بفتح جناح الطب النفسي بالمستشفى. 

 12- يطالب وزارة التربية الوطنية بالتعجيل بإمداد الاقليم بالموارد البشرية الكافية لتوفير الشروط الملائمة للاداء المهني للعاملين بالقطاع كما يستنكر الاقتطاعات التي طالت رواتب نساء ورجال التعليم بجهة سوس ماسة درعة على بعد أيام من عيد الاضحى المبارك ويدعو الوزارة الوصية ووزارة المالية إلى التراجع عن الاقتطاعات المذكورة. 

 13- ينبه إلى تدهور خدمات النقل بالاقليم وتراجعها بتوقيف العديد من الخطوط ويطالب الجهات المعنية بمراقبة مدى احترام الشركة صاحبة الامتياز لدفتر الشروط والتحملات داعيا إلى فتح باب المنافسة في القطاع.

 14- يدعو كافة الهيئات ومنتخبي الاقليم وبرلمانييه إلى التحرك المنظم قصد انشاء نواة جامعية بتخصصات جديدة للتخفيف عما تشهده جامعة ابن زهر باكادير من اكتضاض معرقل للتكوين والتحصيل العلمي .

 15- يدعو الى معالجة مشكل ودادية النصر المحادية للطريق الوطنية رقم 01  والمتواجدة بجماعة المعدر  وفتحها أمام الاستثمار والاعمار لتكون مركزا على غرار باقي المراكز المتواجدة على طول الطريق الوطنية المذكورة . 

                                           عن المؤتمر الاقليمي لحزب العدالة والتنمية تيزنيت 31/10/2010