السبت 15 يونيو 2024| آخر تحديث 8:00 10/21



مدينة تيزنيت تحتفي بالذكرى المئوية لوفاة الشيخ ماء العينين

بحلول شهر أكتوبر 2010، تكون قد مرت مائة سنة على وفاة العلامة القطب الرباني الشيخ ماء العينين، العالم الذي خط بقلمه من حبر إيمانه فكرا أثرى به الفكر الإنساني، وأنار به طريق مريدي الزاوية المعينية الفاضلية. وتوارثه أبناءه وحفدته ومحبوه خلال حياته وطيلة القرن الذي تلا وفاته ولا زالوا يرتوون من فكره. وبالمناسبة تحتضن مدينة تزنيت أيام 22/23/24 من شهر أكتوبر الجاري فعاليات الاحتفاء الرسمي بمرور مائة سنة…


على وفاة العالم و المجاهد الشيخ ماء العينين 1910/2010. و حسب التنسيقية الوطنية للاحتفاء بهذه الذكرى فإن البرنامج سيفتتح بزيارة لضريح المحتفى به بتيزنيت وزيارة لمعرض الصور والكتب والمخطوطات.
وستعرف الجلسة الافتتاحية التي ستحتضنها قاعة العمالة مشاركة العديد من الشخصيات الوطنية والدولية يتقدمها وزير الدولة المغربي سي محمد اليازغي وشخصيات من موريتانيا وممثلين للعديد من المؤسسات الوطنية الذين سيتناوبون على إلقاء الكلمات بالمناسبة. وسيختتم اليوم الأول للتظاهرة بإقامة ليلة الذكر بالضريح.
وحسب الأرضية التي وزعتها التنسيقية على الصحافة، فسيخصص يوم السبت للجلسات العلمية وفي المساء تنظم ليلة للسماع الصوفي بمشاركة فرق وطنية و محلية من بينها الفرقة الفاضلية للسماع الصوفي القادمة من وجدة. على أن تختم الأشغال بعد صبيحة يوم الأحد.
وقد تشكلت في مطلع السنة الجارية التنسيقية الوطنية للاحتفاء الرسمي بوفاة القطب الرباني الشيخ ماء العينين. التي تضم في عضويتها العديد من الجمعيات و الشخصيات بما في ذلك قيم زاوية الشيخ ماء العينين بالسمارة. و قيم ضريح تيزنيت حيث مدفن الشيخ ماء العينين. فيما عهدت رئاستها إلى محمد فاضل ماء العينين شيخ القبيلة المعين بظهير ملكي و الكتابة العامة لسيدي علي محمد ماء العينين.
وقد عهد لهذه التنسيقية التحضير و التنظيم الخاص بهذه الذكرى، بتعاون مع المجلس البلدي لمدينة تيزنيت و مصالح عمالة إقليم تيزنيت.

 بالموازاة مع الأنشطة المنظمة وطنيا بالرباط وبالسمارة،
تحتفل مدينة تيزنيت بالذكرى المائوية لوفاة القطب الرباني والعالم المجاهد الشيخ ماء العينين،
 وفيما يلي نص الدعوة الموجهة للعموم بالمناسبة:تتشرف التنسيقية الوطنية والمجلس البلدي لمدينة تيزنيت بدعوتكم لحضور فعاليات الذكرى المئوية لوفاة القطب الرباني والعالم المجاهدالشيخ ماء العينين التي ستحتضنها مدينة تيزنيت، حسب البرنامج التالي

 

 

 

 

المصدر – بلدية تيزنيت