الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 11:15 10/19



الايركام يكرم الاستاذ اخواض من تيزنيت

Hebergement gratuit d'image et photoاحتفي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بفعاليات ساهمت في تدعيم تدريس اللغة الأمازيغية يو م 11 أكتوبر  على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمناسبة اليوم العالمي للمدرس الذي يصادف5 أكتوبر من كل سنة ،ومن الفعاليات التي تم الاحتفاء بها الاستاذ الحسن أخواض وهو من المهتمين بتعليم اللغة الأمازيغية وثقافتها،


ومن النشطاء الذين أعطوا كل اهتمامهم لمشروع تعليم اللغة الأمازيغية وثقافتها. هو صاحب مشروع أولمبياد تيفيناغ الذي تعهده منذ أن كان محلياً ورعاه إلى أن أصبح وطنياً. فقد أشرف على خمس دورات من دورات هذا الأولمبياد بأملن بتافراوت والذي كان من ثمراته أن أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة تدعو فيها جميع الأكاديميات على الصعيد الوطني للمشاركة فيه. ونظراً إلى انخراطه الكلي في هذا المشروع فقد أشرف على دورتين من مسابقة الشعر الأمازيغي بمهرجان اللوز بنفس المدينة وعلى تنظيم عدد من ورشات ‘تيفيناغ’ بالعديد من المهرجانات والملتقيات الثقافية. كما أنه نظراً إلى اهتمامه بتعليم الكبار فإنه نظم ورشات محو الأمية بالأمازيغية لنزيلات دار الطالبة برسموكة. وسيراً على التقليد الذي دأب عليه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تكريم فعاليات في مجال إرساء تدريس اللغة الأمازيغية وثقافتها.
و يحتفي المعهد كل سنة  بمجموعة من الفاعلين التربويين الذين أسدوا خدمات جليلة لترسيخ تدريس اللغة الأمازيغية في نظامنا التربوي والنهوض بها لغة وثقافة.