الأربعاء 1 مايو 2024| آخر تحديث 9:43 03/29



أكلو : تقرير الخرجة الاستكشافية لمغارة إفري عشا

أكلو  : تقرير الخرجة الاستكشافية لمغارة إفري عشا

11105853_10205525131159656_101330961_o

يومه الأحد 29 مارس 2015 نظمت جمعية نادي أكلو للإعلام والأعمال الإجتماعية خرجة إستكشافية وتثقيفية لمغارة إفري عشا لفائدة تلاميذ الثانوية التأهيلية سيدي وكاك حيث شارك فيها 22 تلميذا من مستويات دراسية مختلفة بتأطير من الأستاذ الباحث جامع بنيدير رئيس مركز أكلو للبحث والتوثيق .
حيث كانت الإنطلاقة في الساعة 8:00 صباحا من مدرسة سوس العالمة بدوار الزاوية لتبدأ الخرجة مشيا على الأقدام باتجاه دوار “أكان” الذي وصل إليه بعد ساعة ونصف من الزمن. وبعد تناول وجبة الفطور على الساعة 10:00 تم توجيه الوفد الطلابي من طرف مؤطري جمعية نادي الإعلام والأعمال الإجتماعية باتجاه مغارة إفري عشا الواقع على بعد ساعة من المشي بين تضاريس المنطقة المعروفة بهضابها المطلة على البحر وبمناخها المعتدل. وفي ذات الموقع أي بمغارة إفري عشا تم الإستماع إلى الشروحات والتفاسير ذات الصبغة الجيولوجية والثقافية عن المغارة وعن المعتقدات والأساطير المرتبطة بالمكان وارتباطا بالموضوع عرج الباحث جامع بنيدير على أهمية المتن الحكائي الموروث في بلدة أكلو عموما والدلائل الخفية المتعلقة بالموضوع. أما مداخلة الأستاذ ياسين عدنان( عن جمعية سيدي وكاك للبيئة والتنمية ) فكانت حول موضوع التنوع الإيكولوجي الذي تزخر به المنطقة وضرورة الإهتمام به والحفاظ عليه. وفي الختام تم تناول وجبة الغداء والرجوع على الساعة 16:30 زوالا. أما مفاجئة الخرجة فكانت بعد إلتحاق السيد قائد قيادة أكلو مع أحد أعوان السلطة بالإضافة إلى الأستاذ ياسين عدنان الذي رافقنا من منذ بداية الخرجة.
شكرنا يتجدد لأعضاء جمعية نادي أكلو للإعلام والأعمال الإجتماعية الساهرين على إنجاح هذا النشاط، ولا ننسى أيضا أن نشكر رئيس مركز أكلو للبحث والتوثيق الأستاذ الباحث جامع بنيدير .

عن الجمعية







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.