الأحد 5 مايو 2024| آخر تحديث 5:03 02/19



تيزنيت : دورة تكوينية خاصة بالتسجيل في بوابة “Admission poste bac ” للدراسة بفرنسا

تيزنيت :  دورة تكوينية خاصة بالتسجيل في بوابة “Admission poste bac ” للدراسة بفرنسا

unnamed

في اطار برنامجه المستمر لمواكبة التلاميذ الراغبين في متابعة دراستهم بالخارج، نظمت النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتيزنيت – المركز الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه بتيزنيت – بعد زوال يوم الاربعاء 18 فبراير 2015 ، دورة تكوينية خاصة بالتسجيل في بوابة:Admission poste bac  ، استفاد منها عدد من تلميذات وتلاميذ السنة الثانية باكلوريا وبعض طلبة التعليم العالي .

تضمنت الدورة التكوينية التي أشرف على تاطيرها مفتشا التوجيه التربوي السيدان  عبد الله نونوس واحمد امكراز، وحضرها أطر التوجيه التربوي بالاقليم، ورشة تكوينية توضح كيفية التسجيل في البوابة وكذا الخطوات الكفيلة باختيار المسالك الدراسية العليا خاصة بالاقسام التحضيرية الفرنسية  cpge وباقسام التقني العالي BTS وغيرها من المؤسسات العليا .

وقد شملت الدورة تكوينا نظريا وآخر تطبيقيا حول كيفية التسجيل والاختيارات المتاحة من مداس ومسالك وكيفية الاختيارالصحيح للشعب، اضافة الى التدرب على تقنية ادخال المعطيات مع التاكيد على مدى اهمية توخي الدقة والحذر في التعامل مع مختلف المعطيات. وقد ظهر جليا تفاعل التلاميذ والتلميذات مع محاور الموضوع من خلال تساؤلاتهم المباشرة والتي تعكس مدى التحمس لمتابعة الدراسة بالخارج والرغبة في الحصول على اكبر قدر من المعلومات المساعدة على حسن الاختيار.

وقد اكّد الاستاذ عبد الله نونوس  في معرض إجاباته على ضرورة اعتماد مقاربة المشروع الشخصي والمهني للتلميذ وعدم الاكتفاء باختيار واحد اواختيارين بل يجب تنويع الاختيارات سواء تعلق الامر بالدراسة بالخارج او بالمغرب .

ومن جهته،اعتبر السيد ابراهيم ادالقاضي مديرالمركز الاقليمي للاعلام والمساعدة على التوجيه بتيزنيت ان هذه الدورات التكوينية تندرج في اطار سياسة القرب التي ينهجها المركز و الانفتاح المستمر على تطلعات التلاميذ والتلميذات بالاقليم من خلال ترسيخ قيم التربية على حرية الاختيار،وهوالمسار الكفيل بوضع لبنات الاختيار السليم والمسؤول لدى الناشئة وتصحيح التمثلات التى غالبا ما تجعل التلميذ ينساق وراء توجهات خاطئة يمكن ان تنعكس سلبا على مساره الدراسي والمهني  في المستقبل.

يشار ان المركز الإقليمي بتيزنيت ومن خلال برنامجه السنوي،سيعمل على تنظيم تظاهرات اعلامية أخرى تهم بالخصوص التعريف بالمسارات الدراسية العليا بالمغرب ومسالك الباكالوريا المهنية والدولية، إضافة الى إعداد دلائل ومطويات ستوضع رهن اشارة تلاميذ الإقليم فور الانتهاء من تحيين محتوياتها بإشراف من اطر التوجيه التربوي بالاقليم وبتنسيق مع المركز الجهوي للاعلام والمساعدة على التوجيه بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة .







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.