الأحد 5 مايو 2024| آخر تحديث 12:08 12/02



الفيضانات تطيح برئيس وكالة تنمية الجنوب

الفيضانات تطيح برئيس وكالة تنمية الجنوب

1417178554

أقدم  رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران،على  إعفاء مدير وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة، أحمد حجي، من منصبه الذي يشغله على رأس هذه الوكالة، فاتحا باب الترشيح لشغل هذه المهمة، وذلك في قرار موقع بتاريخ 25 نونبر المنصرم.

ويأتي قرار رئيس الحكومة بإعفاء مدير وكالة تنمية الجنوب، والإعلان عن شروط تشريح المدير الجديد، أياما قليلة بعد الفيضانات الجارفة التي حولت رمال الصحراء الجافة في الأقاليم الجنوبية إلى سيول جارفة لم تُبق ولم تذر، ما أفضى إلى انتقادات كثيرة بخصوص هشاشة البنيات التحتية والتنموية لتلك المناطق.

واستند بنكيران في قرار إعفاء حجي على الفصلين 90 و92 من الدستور، والقانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، مشترطا أن يكون المرشح الجديد لشغل هذا المنصب ذا خبرة بالمهام الأساسية لوكالات الإنعاش والتنمية الجهوية، ووضع وتمويل وتتبع تنفيذ البرامج والمشاريع المتعلقة بتنمية تلك المناطق.

ويأتي نقل قرار المقر الرئيسي لوكالة تنمية الجنوب من الرباط إلى العيون تنفيذا لتوصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول النموذج الاقتصادي في الأقاليم الجنوبية، ترمي إلى تصحيح وضع مختل منذ تأسيس الوكالة بموجب ظهير شريف سنة 2002، باعتبار صعوبة تدبير شؤون الجنوب انطلاقا من المركز.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.