الأربعاء 15 مايو 2024| آخر تحديث 6:02 11/07



تافراوت: وأخيرا ساكنة دوار إنلوى بجماعة أفلاإغير تربط بطريق جديدة

تافراوت:  وأخيرا ساكنة دوار إنلوى بجماعة أفلاإغير تربط بطريق جديدة

     unnamed

  بعد جهد مضن دام عدة سنوات،أطلق يوم الثلاثاء الماضي عامل إقليم تيزنيت (الصورة) إشارة إنطلاق أشغال تهيئة الطريق الرابطة ما بين منجم أقا كولدمينين ودوار إنلوى بجماعة أفلا إغير دائرة تافراوت إقليم تيزنيت وذلك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، الطريق ذاتها كانت محطة مطالب ساكنة الدوار في عدة من اللقاءات سواء مع إدارة منجم اقا كولدمينين التي تربطها اتفاقية شراكة مع جمعية إوريرن بذات الدوار او مع الجهات المحلية والإقليمية الممثلة للدولة ، ولم يكتب لهذا المطلب ان يتحقق إلا على بعد شهرين من نهاية هذه السنة.في نفس السياق وفي اتصال مع السيد” نايت اكرام عمر” رئيس جمعية أوريرن بدوار انلوى، أكد أن هذا المشروع ينضاف إلى مجموعة من الإنجازات الهامة التي حققتها الجمعية لفائدة ساكنة الدوار التي صبرت كثيرا جراء التأخر عن تنفيذه مدة لا يستهان بها مبرزا أنه توجد مطالب اخرى كانت محطة اتفاقات سابقة لم يتم الشروع في تنفيذها كما هي مثبتة في محاضر موقعة، تتوفر تيزبريس على جلها. الطريق المذكورة جاءت بدعم من صندوق التنمية القروية الذي نالت منه منطقة تافراوت حظا وفيرا على حد متتبعين للشأن المحلي بالمنطقة.

ومن جهة ثانية،وغير بعيد من مركز جماعة افلاإغير مازالت ساكنة منطقة إكنان” بنفس الجماعة تنتظر أن تفك العزلة والتهميش عنها وذلك بربطها بطريقة مهيأة أو معبدة انطلاقا من النقطة الكيلومترية ” كر تنرارين” معتبرة المسلك الحالي من أسوء المسالك الطرقية بالإقليم جراء ما تعرض له من انهيارات متتالية وفي غياب للمنشآت الفنية على طوله.

وإلى أجل غير مسمى يبقى التساؤل سيد الموقف: هل ساكنة منطقة ” اكنان” مستثنية من دعم صناديق الدولة؟ ام أن الحق يجب النضال من أجله؟

 

الحسين العوايد – تافراوت







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.