الإثنين 29 أبريل 2024| آخر تحديث 2:29 11/05



تيزنيت : المحامون يحتجون بارتداء السواد !!

تيزنيت : المحامون يحتجون بارتداء السواد !!

محامي

علمت تيزبريس أن هيئة المحامين بمدينة تيزنيت بدأت في تنفيد خطوات نضالية  للدفاع عن ملفهم المطلبي وفق ما جاء في بيان لمكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب ، وأكد مصدر من داخل الجمعية بتيزنيت أن جميع المحامون بالمدينة وبدون استثناء أقدموا صباح اليوم الأربعاء على إزالة البياض من بذلة المحاماة، بإزالة جميع مكوناتها التي تحمل اللون الأبيض، تعبيرا عن الاحتجاج،  وحتى إشعار آخر.ويضيف ذات المصدر أن هيئة المحامين بالمدينة مقبلة على تنفيد جميع الخطوات النضالية التي جاء بها بيان الجمعية .
وكان مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب قد عقد اجتماعه بتاريخ 25/10/2014، في ضيافة هيئة المحامين بمدينة بني ملال بها وقرر في إطار برنامجه التعبوي على المستويين المحلي والوطني داخل الساحة المهنية، اتخاذ خطوات عملية للدفاع عن ملفهم المطلبي ومواقفها تجاه الأخطار المحدقة بمنظومة العدالة، وبحقوق الإنسان وحرياته، وبحقوق الدفاع، وبالمكتسبات المهنية، في مشاريع القوانين المعروضة.

وفي هذا السياق قرر مكتب الجمعية ما يلي:

إزالة البياض من بذلة المحاماة، بإزالة جميع مكوناتها التي تحمل اللون الأبيض، تعبيرا عن الاحتجاج، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 05/11/2014، وحتى إشعار آخر.
تنظيم وقفات بمختلف المحاكم التي يتواجد بها محامون لمدة ساعتين، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، وحتى الساعة الثانية عشرة زوالا من يوم الخميس 13/11/2014.
التوقف عن العمل طيلة يوم الخميس 20/11/20014.
الإبقاء على اجتماع مكتبه مفتوحا بقصد المتابعة ولمواجهة كل طارئ بمناسبة برنامجه النضالي المتصاعد، تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى ليوم الكرامة “اليوم الوطني للمحاماة بالمغرب” يوم 29 نوفمبر 2014.
ووجه مكتب الجمعية نداء إلى جميع المحاميات والمحامين، ولجميع مكونات الجسم المهني، إلى العمل في وحدة ويقظة ومسؤولية، لإنجاح حراكهم المشروع دفاعا عن الحق والحرية والعدالة، وعن مطالبهم المشروعة، ومكتسباتهم المستهدفة.
كما ” يرجو من جميع الشركاء داخل منظومة العدالة إلى تفهم مواقف المحامين المناصرين دوما للقضايا العادلة لمنظومة العدالة، ومساعدتهم بما يحول دون المساس بحقوق المواطنات والمواطنين وحرياتهم بمناسبة التعبير والدفاع المشروع من طرف المحاميات والمحامين عن مطالبهم العادلة”.
وبخصوص الانتخابات المهنية، التي ستتم خلال شهر دجنبر المقبل، أشار مكتب جمعية هيئات المحامين أن هذه الانتخابات ستكون مرة أخرى مناسبة لحوار مهني جاد يستحضر مقاييس الكفاءة، والمسؤولية، والتجرد، والنزاهة، والموضوعية، حتى يمر الاستحقاق في الاجواء المعهودة من النزاهة والشفافية والديمقراطية الحقة،
كما ناشد القاعدة المهنية بالمناسبة إلى استحضار مقاربة النوع بالإشراك الفعلي والوازن للمرأة المحامية في مراكز القرار المهنية، المرأة المحامية التي أبانت عبر التاريخ عن الجدارة والاقتدار في تحمل المسؤولية والمشاركة في إدارة الشأن المهني، وبتمكينها من تمثيلية منصفة ومشرفة، وبتحميلها مسؤولة إدارة الشأن المهني داخل المؤسسات المهنية المنتخبة على المستويين المحلي والوطني، حسب البيان.
من جهة أخرى استنكر المحامون بأشد عبارات الاستنكار اعتداءات الجيش الجزائري على المواطنين المغاربة على الحدود الجزائرية المغربية الجزائرية التي يصر حكام الجزائر على الإبقاء عليها مصدر أزمة وتوتر خدمة لأجندات داخلية، بدل أن تكون جسر تواصل ومحبة بين الشعبين الشقيقين.
كما كان مكتب الجمعية قد أعلن عن تضامنه المطلق واللامشروط مع نضالات الطبقة العاملة، في إضرابها الوطني الإنذاري ليوم 29/10/2014، دفاعا عن مكتسباتها وحقوقها ومطالبها المشروعة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.