الإثنين 6 مايو 2024| آخر تحديث 5:20 05/01



إرسموكن : نجاح كبير للقافلة التضامنية الصحية “بصمة خير 2”

إرسموكن : نجاح كبير للقافلة التضامنية الصحية “بصمة خير 2”

irsmouken (2)

نظمت جمعية مبادرة فاعل خير أڭادير الكبير بشراكة مع جمعية تشوريت و بتعاون مع هيئات طبية النسخة الثانية من القافلة التضامنية الصحية “بصمة خير” بدواوير أربعاء رسموكة التابعة لإقليم تيزنيت و ذلك يومي 26 و 27 أبريل ، و تهدف هذه القافلة بالأساس إلى المساهمة في فك العزلة عن ساكنة المنطقة و تقريب المساعدات الإجتماعية و الطبية و الترفيهية و زرع الابتسامة على وجوه جميع الفئات العمرية بحيث استفاذ منها حوالي ل 2000 نسمة بجميع الأنشطة المبرمجة على مدى اليومين.
و يشار أن بصمة خير ـ2ـ انقسمت لثلاث قوافل رئيسية :

* قافلة اجتماعية و خصصت لتوزيع الملابس و قفف تشمل المواد الغدائية الرئيسية على الأسر الأكثر احتياجا و توفير تجهيزات منزلية لأسرة معوزة ، كما تم توزيع دراجات هوائية على التلاميذ الذين يعانون من عبىء المسافات الطويلة للوصول إلى مكان تحصيلهم الدراسي و جهاز محمول على متفوقة دراسيا.

و فيما يخص القافلة الطبية فقد توزعت بين التشخيص و الفحوصات و توزيع الأدوية إضافة لفقرات توعوية تحسيسية الأولى خصصت للنساء و الفتيات و الثانية للأطفال حول نظافة الفم و الأسنان ، و ذلك بالتنسيق مع أطباء و ممرضين و بالتعاون مع نقابة صيادلة أڭادير و الجمعية الوطنية للمبصاريين ، و لم يتم الاكتفاء على عملية التشخيص فقط إذ سيتم توفير 100 نظارة بالمجان و كذا اختيار بعض الحالات الحرجة و المحتاجة للمتابعة ، و يذكر أن الجانب الطبي شمل الطب العام ، قياس الضغط و السكري ، الأنف و الحنجرة ، العيون ، القلب ، النساء و الأطفال و الأسنان إذ بلغ الطاقم الطبي 45 موزعة بين الأطباء و الممرضين و البصريين و الصيادلة.

أما ما يخص القافلة التربوية الترفيهية فقد تمت برمجت دورة تكوينية حول إنشاء التعاونيات و كيفية إنشاء مشاريع مدرة للدخل و كذا إنشاء نادي بيئي بالمدرسة كما نظمت صبحية خاصة بالأطفال و توزيع الهدايا و فقرة تحسيسية حول المحافظة على نظافة الفم و الأسنان ، عرفت أيضا تجهيز المؤسسة التعليمية م م خالد بن الوليد بلـوازم رياضية ومكتبـات مجهزة بالكتب التربوية و صيدليات ، كما عرفت المؤسسة الفرعية تشوريت إصلاحات من قبيل الصباغة وإصلاح النوافذ والأقفال والمصابيح، وتم تزيينها بجداريات ورسومات، مع تشجير وتزيين ساحتها..

و يشار أنه بلغ عدد المستفيدين من القافلة الطبية 1594 نسمة ( الطب العام : 608 ، طب النساء : 313 ، طب العيون : 219 ، طب الأسنان : 73 ، طب الأطفال : 41 ، طب الإنف و الحنجرة : 31 ، طب القلب و الشرايين : 20 ، قياس الضغط و السكري : 186 و اختبار داء السيدا : 103 ).. بينما بلغ عدد المستفيدين من القافلة الإجتماعية 2366 نسمة من الملابس و 100 أسرة فقيرة من قفف بها مواد غدائية إضافة لأغطية.

و في الأخير قدمت فرقة فلكلورية ختامية ، و وزعت الشواهد على المشاركين و الفعاليات المساهمة في إنجاح النشاط ، كما استحسن الجميع التنظيم المحكم و الظروف التي مرت بها القافلة و حسن استقبال و ضيافة ساكنة رسموكة.

irsmouken irsmouken (1) irsmouken (2) irsmouken (3) irsmouken (4) irsmouken (5) irsmouken (6) irsmouken (7) irsmouken (8) irsmouken (9) irsmouken (10) irsmouken (11) irsmouken (12) irsmouken (13) irsmouken (14)







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.