الأحد 19 مايو 2024| آخر تحديث 11:11 03/19



سيدي إفني : اعتصام داخل جماعة قروية بسبب الرعاة الرحل

سيدي إفني :  اعتصام داخل جماعة قروية بسبب الرعاة الرحل

19032014142_600x400

تشهد جماعة أربعاء ايت عبدالله هذه الأيام هجوما غير مسبوق من طرف   الرعاة الرحل الذين قدموا  الى المنطقة واستقدموا معهم جحافل من قطعان الغنم والإبل التي تأتي على الأخضر واليابس دونما تمييز بين المناطق الرعوية وبين حقول الساكنة وممتلكاتهم ومزارعهم ورصيدهم الثمين المتمثل في شجر الأركان.

هجومات الرحل اكتست طابعا استفزازيا لسكان المنطقة حيث عرفت بعض الدواوير هجوم الرعاة ومطاردتهم لبعض الأشخاص الذين طلبوا منهم ابعاد قطعانهم عن المزروعات والأملاك الخاصة بالسكان . .يجري كل هذا دون تدخل من السلطات المسؤولة التي يفترض منها حماية المواطنين وأملاكهم وحماية الثروة الطبيعية والبيئية المحلية من الإستنزاف بسبب الرعي الجائر المكثف .

وأمام الموقف السلبي والغير المفهوم للجهات المعنية اعتصم مجموعة من أهالي المنطقة بمقر الجماعة القروية لأربعاء أيت عبد الله مطالبين برفع الضرر عنهم وحماية مزروعاتهم وممتلكاتهم وذلك بإرغام هؤلاء الرحل على مغادرة المنطقة اسوة بما تم في مناطق أخرى حيث تم ابرام اتفاق بين الرعاة الرحل وسكان منطقة أداي بأربعاء أيت أحمد بإقليم تيزنيت تحت اشراف السلطات المحلية التي تمكنت من نزع فتيل التوتر هناك..

الحسن الكعنيش

i3tissam i3tissam2 i3tissam3







تعليقات

  • السلطات متورطة بشكل فظيع في هذا المشكل,المشكل لن يحل الا يتخلي الساكنة عن خوفهم وعلى برلمانيي مناطق سوس مسائلة أخنوش أو نزع الثقة منه كونه المسؤول الأول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.