الثلاثاء 16 أبريل 2024| آخر تحديث 8:57 03/08



فضيحة مسار بالثانوية التأهيلية الوحدة بتيزنيت ولجنة تحقيق جهوية تحل بالمؤسسة

فضيحة مسار بالثانوية التأهيلية الوحدة بتيزنيت ولجنة تحقيق جهوية تحل بالمؤسسة

1394229995

حلت بالثانوية التأهيلية الوحدة بتيزنيت صباح يوم الخميس 6 مارس 2014  لجنة تحقيق من الأكاديمية الجهوية لسوس ماسة درعة بغية بحث حيثيات عمليات التصرف التي تعرضت لها نتائج بعض تلاميذ الباكالوريا للدورة الأولى المتضمنة في برنامج مسار  بناء على الخبر الذي نشرته إحدى الجرائد الالكترونية، وتداولته عنها مواقع ومدونات إلكترونية كثيرة .

وقد استمعت اللجنة على امتداد يوم كامل لمسؤولين إداريين وأساتذة الأقسام المعنية بعمليات التصرف.

وفي انتظار إصدار تقرير اللجنة، يتساءل الرأي العام التيزنيتي :

– هل ستفلح الجهات المسؤولة جهويا ووطنيا في التوصل إلى الجهة المرتكبة لهذا التصرف ؟

– وهل ستتجرأ الأكاديمية على إعلان الخطوات الإجرائية الأخرى الموالية لعملية التحقيق ؟ أم أن التحقيق سينتهي بمجرد إنجاز اللجنة للتقرير وتسليمه ويطوى الملف بتسجيل القضية ضد مجهول ؟

الجدير بالذكر أن برنامج مسار لتدبير المنظومة التربوية جاء في سياق إرساء حكامة جيدة للتدبير المدرسي تعزيزا لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص والمساهمة في تحسين أداء المنظومة، فهل سيتم الوقوف بكامل الصرامة والحزم والمسؤولية أمام كل أشكال التلاعب التي تسيء إلى الأهداف المتوخاة من ذات البرنامج ؟ ذلك ما ستجيب عنه الأيام القليلة القادمة.

تربويات







تعليقات

  • قرات العنوان فخلت ان الامر يتعلق بفضيحة حقيقية…عندما انهيت قرأته انتبهت الى انه اخذ من موقع تربويات..و الكل يعرف انه ليس موقعا تربويا محايدا.و حينما بحثت في الموضوع اكتشفت انه ليس الا اكتشاف خلل في نقط بعض التلاميذ و هنا لابد من الوقوف عند بعض ….
    و بحكم اني بعيد عما يحدث الا ان ما اثار انتباهي هو وجود رد من جمعية الاباء على هذا المقال.ثم تذكرت مقالا كتب عن نفس الثانوية اعتبرفيه صاحبه عملية التبرع بالدم سببا في الهدر المدرسي،و الحق يقال ان ذلك الحديث اثار ضحكي فقلت في نفسي لم اكن أعلم ان التبرع بالدم يعتبر من الاسباب العميقة للهدر المدرسي في بلدي!!!
    أستغرب حقا كيف لا يتم الحديث عن باقي المؤسسات في المدينة?من هذا المنبر أحيي شجاعة الطاقم الاداري للمؤسسة التي فضحت التلاعب و كشفت عنه..و أعلم جيدا ان كل مؤسسات هذه البلاد تتخبط في مشاكل لا حصر لها و ان ما ينقص اطرها هو العمل من اجل مصلحة ابنائنا و فضح المستور للسير قدما نحو الامام.
    و ان كانت ثانوية الوحدة يشار اليها بالبنان، ففي نظري هذا وسام شرف لها و للعاملين والدارسين فيها..و يكفيهم فخرا انضباطها و جدية طاقمها و نتائج ابنائها…
    و سمعتها محليا و اقليميا و جهويا لا غبار عليها فسيروا على نفس الدرب و اتركوا النباح لمن يجيده…

  • كلما فتحت هدا الموقع الا و وجدت أخبارا عن ثانوية الوحدة في تيزنيت و كأن هده الثانوية هي وكر العفاريت التي منها تظهر كل المشاكل دونا عن غيرها من ثانويات هذه المدينة.و انا كمتتبع للشأن التربوي بعيدا عن مدينتي تصلني أصداء طيبة عن هذه الثانوية الى جانب الثانوية التقنية في جدية اطرها و انضباط تلميذها بفضل أطرها التربوية و الادارية.وعلى راسها مديرها طبعا.فلماذا هذا الاهتمام هل تتمينا للعمل الجاد الذي يقوم بها اطرها ,?ام هناك أسباب اخرى خفية ولا علم لي بها بحكم البعد….اما ان كان الحديث عن اختراق مسار فليس ذلك مستحيلا فجميع المواقع الالكترونية القائمة على قاعدة البيانات يمكن التلاعب فيها اذا عرف قنها او الرمز السري للخول اليها.
    و استغرب حقا ان تكون هذه هي الثانوية الوحيدة التي شهدت هذا الحادث الا ان كانت هي الوحيدة التي كانت لها الشجاعة لفضح ثغرات مسار دونا عن الاخرى التي لجأت حتما الى الكتمان لسبب في نفس يعقوب….

  • عندي سؤال , لماذا استاذ التعليم الابتدائي عنده 30 ساعة في الاستعمال الزمان واستاذ الاعدادي لا يفوق 24 ساعة واستاذ الثانوي اغلبهم لا يفوق 16 ساعة واستاذ جامعي عنده شئ خيالي بل عنده دورة واحدة في السنة رغم ان فرنسا والدول الاروبية التي تبهرنا قمن بالعكس؟
    لماذا ناخذ شيئا ونترك شيئا اخر؟ اما ان ناخذ كل شئ او نترك كل شئ ولكن المشكل ليس الا في النقابات
    لماذا يحتقرون التعليم الابتذائي وهو المهم والاساسي في عمر الانسان؟
    قال الله عز وجل ‘”افتومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض …………”” سورة البقرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.