الإثنين 6 مايو 2024| آخر تحديث 8:14 01/25



ميراللفت : تيفوت تنظم الدورة الخامسة باحتفالها بالسنة الأمازيغية 2964‎

ميراللفت : تيفوت تنظم الدورة الخامسة باحتفالها بالسنة الأمازيغية 2964‎

1420640_643484492356320_1992307251_n

في اطار أنشطتها الإشعاعية المميزة احتفلت  جمعية تايفوت للتنمية والثقافة بميراللفت بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغة  بالسنة الأمازيغية 2964 بتنظيم معرض للمنتوجات المحلية يوم الثلاثاء 21/01/2014 من الساعة العاشرة صباحا الى الثامنة مساء , تضمن منتوجات العرعار و مشتقات أركان الغذائية و التجميلية زيادة على الملابس التقليدية الأمازيغية , ثم اختتمت الجمعية أنشطتها بحفل فني بهيج عرف مشاركة فرق فنية أمازيغية متميزة و متنوعة بحضور جمهور غفير غصت به الساحة المجاورة للمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطيقية و الذين قدموا من جميع النواحي و من البلدات , و كانت فقرات الحفل وفق البرنامج التالي :

1- مجموعة أحواش تيزنيت التي قدمت وصلات من الفن الأصيل الأمازيغي المتجدر في الموروث الثقافي الأمازيغي منذ أزمنة بعيدة , و هذه الوصلات من أحواش تؤكد مدى تعلق الإنسان الأمازيغي بالفن الأصيل.
2-  مجموعة أغاني الأطلس : و التي يترأسها الفنان أحمد أشنكلي الملقب ب ً رةيشة ميراللفت ً و الذي أبدع في أداء أغاني المغني الكبير المرحوم ً رويشة ً , ما جعل متتبعي الحفل من خارج ساحة المهرجان يظنون أنهم يستمعون الى شريط كاسيط ل ًرويشة ً .
3- مجموعة اموحدين ميراللفت : التي قدمت أغاني أمازيغية عصرية شبابية تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.
     و يأتي ادراج هذه المجموعات التي تنحدر من منطقة ميراللفت تشجيعا لها للمضي قدما في مسارها الفني و شق طريق النجاح و الشهرة بقوة . و لقد استحسن الجمهور هذه البادرة الطيبة لجمعية تايفوت في تشجيع المواهب المحلية .
4- عرض الأزياء التقليدية : استعرضت فيه طالبات المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية فاضمة البوهالي ما تزخربه الثقافة الأمازيغية من ملابس تقليدية غاية في الروعة و الجمال , و اختتم العرض بتقديم ملابس تخص العرسان مع القاء ما يسمى في التقاليد الأمازيغية ب ً ارمان ً, و توزيع ً تكلا ً في أطباق صغيرة على كل الحاضرين مع وضع ً أغرمي ً في احداها لينال سعيد الحظ الذي يجده جائزة رمزية .
5- مجموعة اسوتار القادمة من تيزنيت قدمت وصلات فنية على طريقة ً تازنزارت ً أضفت على هذا الحفل طابعا خاصا يتناسب مع أجواء منطقة ميراللفت.
6- تكريم المخرج السينمائ الأمازيغي الكبير ً الحسين بويزكارن ً : مع عرض مقتطفات من الفيلم الأمازيغي ً تامغارت ن وورغ ً أول فيلم أمازيغي دشن للإنطلاقة المتميزة للسينما الأمازيغية و كان الفيلم من اخراج هذا الفنان الكبير , كما تم التذكير بنبذة عن حياته و مساره الالرائد في السينما , فتم بذلك تكريمه و اهدائه تذكارا يؤرخ لهذه اللحظة التاريخية و قدمه له رئيس الجمعية في شخص السيد ًابراهيم المقدمً .
7- فقرة فكاهية هزلية من تنشيط الفكاهي الأمازيغي ً الحسن شاوشاو ً الذي أبدع و تفنن في اضحاك الجمهور , مع اشراك طاقات محلية واعدة من أبناء ميراللفت في تنشيطه و هم ً محمد بوجرفاوي و مصطفى بوستة ً.
8- مجموعة كريم أناروز القادمة من تيزنيت و التي كان ختامها مسكا و التي اتحفت الجمهور بقطع موسيقية رائعة و شيقة.
    و اختتم هذا المهرجان المتميزبتوزيع الشواهد التقديرية على المشاركين , و بتقديم الشكر لكل الجهات التي قدمت يد العون للجمعية لأخراجه الى الوجود , مع استغراب المنظمين لكون المجلس المسير للجماعة لم يقدم أي دعم لها في انجاز هذا الحفل الذي أعطى اشعاعا اضافيا للمنطقة لكونه أصبح سنة سنوية دأبت الجمعية على تنظيمه رغم كل العراقيل و المصاعب .

الحسن أتخروفت







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.