الثلاثاء 7 مايو 2024| آخر تحديث 2:20 12/12



أكادير : بيان المجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية في دورته الثانية

أكادير : بيان المجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية في دورته الثانية

1471282_628920983813878_783909698_n

تحت شعار: تعبئة و التزام من أجل إنجاح مسار الإصلاح ، عقد حزب العدالة و التنمية بجهة سوس ماسة درعة الدورة الثانية العادية لمجلسه الجهوي يوم الأحد 08 دجنبر 2013 بمدينة أكادير.

      اللقاء شكل محطة للنقاش وتبادل الآراء حول السياق الدولي والإقليمي الذي تنعقد فيه هذه الدورة خصوصا محاولات إفشال تطلعات الشعوب نحو مزيد من التحرر ومناهضة  الاستبداد، وكذا الوضع السياسي العام ببلادنا، وتم التركيز على التطورات التي  صاحبت ميلاد النسخة الثانية لحكومة الأستاذ عبد الإله بنكيران ، ومدى انعكاس ذلك على القضايا التنموية الكبرى بجهة سوس ماسة درعة.

     وعلى المستوى الحزبي تداول المجتمعون في ملفات الأداء السياسي والتنظيمي والمالي للكتابة الجهوية خلال سنة 2013، وبعد مناقشة مستفيضة وجادة و مسؤولة وتقييم الوضع العام بالجهة، تمت المصادقة على برنامج وميزانية سنة 2014.

وفي ختام أشغاله يؤكد المجلس الجهوي على :

1-  الاكراهات الموضوعية والمصطنعة التي تعترض عمل الحكومة، منوها في ذات الوقت بإعلان الأغلبية  الجديدة عن نيتها إنجاز إصلاح مؤسساتي عميق.

2- الدعم المستمر لهذه التجربة الحكومية وإسناد مبادراتها الإصلاحية الكبرى.

3- الإشادة بالتوجهات الاجتماعية لمشروع قانون المالية لسنة 2014 والدعوة إلى ضرورة البدء في انجاز الإصلاحات الهيكلية الكبرى(منظومة العدالة، أنظمة التقاعد، صندوق المقاصة، الإصلاح الضريبي…).

4- مطالبة الحكومة والبرلمان بالعمل على إخراج القوانين التنظيمية المتبقية (القانون التنظيمي للغة والثقافة الأمازيغية، القانون التنظيمي للجهوية، مؤسسات الحكامة…).

5- الإشادة بمضمون البيان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية عقب الزيارة الملكية الأخيرة خصوصا الموقف من  الوحدة الترابية للمملكة.

6- بذل المزيد من الجهود قصد تعزيز المكتسبات في مجال الحقوق والحريات.

7-العمل على الاعتناء باللاجئين وأسرهم، ضحايا العنف في بلدانهم.

وعلى الصعيد الجهوي،

– ينوه المجلس بتنظيم قافلة المصباح الجهوية بمنطقة درعة ويثمن عاليا تجاوب  السكان مع النواب البرلمانيين المشاركين في القافلة، ملتزما  بالدفاع عن ملفاتهم أمام جميع الجهات المعنية والسلطات المختصة.

–  يؤكد على ضرورة إحداث قطب جامعي ثان كحل لتجاوز معضلة الاكتظاظ بجامعة ابن زهر والإسراع ببناء المؤسسات الجامعية الأخرى (كلية الطب والصيدلة، مدرسة الهندسة المعمارية…).

–  يطالب بالعمل المسؤول من أجل تجاوز أزمة القطاع السياحي بالجهة بالتشاور الواسع مع جميع المتدخلين فيه.

– ينبه الى نذرة المياه بالجهة وخطورة الاستغلال المفرط وغير المعقلن للفرشة المائية و يدعو إلى العمل على بلورة سياسة مائية ناجعة للحفاظ على هذه الثروة.

– يشدد على ضرورة معالجة الأوضاع الاجتماعية المتردية للعمال المشتغلين بالضيعات الفلاحية بسهل سوس خصوصا وسائل النقل، الضمان الاجتماعي، حقوق أبنائهم في التمدرس و الولوج الى الخدمات الصحية والسكن اللائق.

– يطالب بتفعيل برامج محاصرة  آفة داء فقدان المناعة المكتسبة “السيدا” والنظر بعمق إلى المقاربات المعتمدة بخصوصها في ظل الإحصائيات الرسمية التي تجعل الجهة من المناطق المتقدمة في انتشار هذا المرض.

 

                                    رئيس المجلس الجهوي

                                        ذ.أحمد أدراق

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.