الجمعة 3 مايو 2024| آخر تحديث 10:59 12/08



بـــيان الوقفة الاحتجاجية لنقابة مفتشي التعليم جهة سوس ماسة درعة

بـــيان الوقفة الاحتجاجية لنقابة مفتشي التعليم  جهة سوس ماسة درعة

IF

تنفيذا لقرار المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم المنعقد بالرباط بتاريخ: 03 ـ 10 ـ 2013 الرامي إلى تنظيم وقفات احتجاجية خلال انعقاد دورات المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ، وبيان المكتب الوطني الداعي الى تأييد وتتبع وتنفيذ قرار المجلس الوطني المذكورلتنظيم الوقفات الاحتجاجية في جميع جهات الوطن، نظم المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة سوس ماسة درعة  يومه الجمعة 06 دجنبر 2013 وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جهة سوس ماسة درعة و عمالة أكادير اداوتنان بموازاة مع انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية والذي أشرف على أشغاله وزير التربية الوطنية  وشارك فيه  ممثلي اللجن الثنائية للنقابة .

    وخلال هذه الوقفة , رفعت  شعارات منددة بالوضعية المتأزمة لهيئة التفتيش تفصح عن الحقوق المشروعة للهيأة ، مطالبة الوزارة الوصية بالاستجابة لعناصر الملف المطلبي بعد استنفاد كل وسائل الحوار ، وتراجع الوزارة عن الوفاء بالتزاماتها مع النقابة بخصوص موقع هيئة التفتيش في المنظومة التربوية وظروف عمل المفتشين بكل فئاتهم .

وفي ختام هذه الوقفة, ألقيت كلمة المكتب الجهوي من قبل الامين الجهوي  ، التي تم التعبير فيها عن تدمر الهيئة ، وتأكيد تشبتها  بملفها المطلبي المشروع . وقد أجمع المشاركون على :

–         يثمنون الحضور الكمي و النوعي لهيئة التفتيش في الوقفة الاحتجاجية التي حج اليها المفتشون بمختلف فئاتهم من نيابات الجهة  .و  يشيدون بحضور الصحافة المحلية التي اهتمت بملف التفتيش و غطت  الوقفة الإحتجاجية منذ انطلاقتها على الساعة الثالثة زوالا .

–    يرفضون هيكلة الوزارة المرتجلة  لتنظيم التفتيش ، و يتشبثون بتفعيل أرضية 17 يناير 2013 حول تنظيم التفتيش المتفق عليها   بين المكتب الوطني للنقابة و المفتشية العامة بطلب من الوزير السابق ، باعتبارها اطارا عاما يؤطر عملية أجرأة الادوار الاستراتيجية لهيئة التفتيش, ويرفضون أية اقتراحات خارج المذكرات المنظمة لعمل الهيئة من 113 إلى 118 .

–         تطالب السيد وزير التربية الوطنية الجديد بفتح حوار جدي ومسؤول مع المكتب الوطني للنقابة حول الملف المطلبي الوطني في شموليته ، خدمة لقضايا التفتيش و المنظومة التربوية .

–         يرفضون طريقة معالجة الوزارة للمرسوم الخاص بهيئة التفتيش و يستنكرون لجوء الوزارة الى تأجيل مسألة الاستقلالية الوظيفية للهيئة .

–         يشجبون التماطل و التسويف في معادلة دبلوم التفتيش بالشهادات الجامعية العليا بالرغم من قيمته الاكاديمية العلمية و المهنية ، و يطالبون بتمكين المفتشين من التسجيل في الكليات و تسريع الاجراءات المسطرية المتفق عليها و تحريك المراسلة الموجهة الى مصالح التعليم العالي .

–         ينددون بالطريقة التي تعالج بها الوزارة ملف  التعويض المقرصن من  القوت اليومي  حلال سنوات تكوينهم ويبقى خيار اللجوء  الى  القضاء من اجل انصافهم واردا   اكتر من أي وقت مضى.

–         يشددون على أن تدبير الحركة الانتقالية للمفتشين ينبغي أن يتم وفقا لإجراءات تعتمد  الاعلان عن المناصب الشاغرة  و نشرها و تعميمها بين  صفوف المفتشين بما يضمن النزاهة و الشفافية و تكافؤ الفرص.

–         يدعون السيد  الوزير الى الغاء مشروع المرسوم المنظم لمركز تكوين المفتشين نظرا لمخالفته لروح و نص النظام الاساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية , حيث عمد المشروع الى الغاء تخصص التفتيش في التوجيه التربوي الثانوي الاعدادي ، وعليه فإن المشاركين فالوقفة يطالبون بالعمل على تصحيح و تدقيق مقتضياته العامة و الانتقالية و المختلفة بما يضمن احترام التخصص ضمن شروط ولوج المركز .

–         ينددون بالإقصاء الممنهج لمهام مفتشي التوجيه و التخطيط التربوي ، و يستنكرون التجاهل الملحوظ لموقعهم ضمن المنظومة التربوية ، و يطالبون بتفعيل أدوارهم الاستراتيجية في تخطيط و توجيه المنظومة التربوية نحو الاهداف والغايات المسطرة.

–         يدعون إلى تنفيذ الالتزام بإحداث درجة جديدة لهيئة التفتيش , لاسيما وأن إطار التفتيش لا يستفيد سوى من ترقية واحدة من الدرجة الأولى إلى الدرجة الممتازة , مما تترتب عنه بقاء العديد من المفتشين لمدة 17 سنة في الدرجة الممتازة. ورفع الضرر الذي لحق الهيئة في الترقية من جراء إغلاق مركز تكوين المفتشين لمدة 13 سنة ، دون تنظيم اية ترقية استثنائية لتجاوزهذه الوضعية .

–         يدعون بقوة إلى التعجيل بتوفير وسائل العمل للمفتشين الجدد و تمكينهم من المستلزمات المكتبية و الاعلامياتية  (الحاسوب, الطابعة, الهاتف النقال…) . لممارسة مهامهم في ظروف جيدة .

–         يطالبون بصرف مستحقات تعويضات تتبع الدخول المدرسي المنصرم .

و المكتب الجهوي , إذ يستحضر أهمية اللحظة في وجوب التعامل الجاد مع الملف المطلبي للنقابة الذي طاله التهميش لعدة عقود , فإنه يهيب بانخراط المفتشين الفعال في كل المحطات النضالية المقبلة التي من شأنها أن تنصف جهاز التفتيش لإعادته الى موقعه و أدواره الطبيعية خدمة للناشئة   و المصلحة العليا للوطن و للمنظومة التربوية.

وعاشت نقابة مفتشي التعليم مستقلة ديموقراطية وطنية .                               

عن المكتب الجهوي : الأمين الجهوي , محمد طامة







تعليقات

  • طزززززز من اليكين إلى اليسار :
    والله إلى حشومة عليكم
    واش هادو هما هيئة التفتيش ؟
    أود المسيرة والوقفة كاع وريونا المسيرة ديالكم فيناهيا ؟ واه اربعة دناس كاليك ماسيرة
    مسيرة مسيرة والله إلا مسيرة ….
    كاليك أسيد ي يستنكرون لجوء الوزارة الى تأجيل مسألة الاستقلالية الوظيفية للهيئة .من غير هداي الجلوس ف لقهاوي؟؟؟؟؟؟؟
    يشجبون التماطل و التسويف في معادلة دبلوم التفتيش بالشهادات الجامعية العليا ؟؟؟؟؟ بغيتوا الدكتورة ياك ؟؟؟ أسيراوا تقرا أش من دبلوم …؟؟؟
    الغاء مشروع المرسوم المنظم لمركز تكوين المفتشين ….؟؟؟ أش من توجيه واش من تخطيط عار عليكم اش كايديروا مالين التوجيه أسير أوا لقسم ؟؟
    بإحداث درجة جديدة لهيئة التفتيش؟؟ هادي عندكم لتغطية نفقات المقاهي والملاهي ؟؟؟
    التعجيل بتوفير وسائل العمل للمفتشين الجدد ؟؟ صحيح لممارسة الشات أو لإعطائه للزوجة أو الإبن أولى ؟؟؟؟
    يطالبون بصرف مستحقات تعويضات تتبع الدخول المدرسي المنصرم؟؟؟ أش درتو فيه بالسلامة ؟؟؟؟ غير التعويض
    بالله عليكم واش ما كفاكم التقرير ديال المجلس الأعلى للحسابات ؟؟والله ينعل لي ما يحشم
    الوزير غايكمل فيكم لي خلا الوفا غير بلاتي واش لي ساكن فوجد وخدام فأكير فسروها ليا كاع ؟؟ الاخوان المفتشين فسروها ليا الله يرحم بوكم ….

  • نطالب السيد الوزير بما يلي:
    ـ إرجاع العتاد المعلوماتي التي وزعتها الوزيرة على المفتشين في زمن التبذير المالي للبرنامج الاستعجالي
    ـ توقيف مهزلة المركز الوطني للمفتشين وإغلاقه إلى الابد
    ـ الاستغناء عن مفتشي التوجيه والتخطيط لأن دورهم ينحصر في الجلوس في المقاهي والصالونات
    ـ التحاق جميع المفتشين بمقرات عملهم ، لا يعقل أن يعين لنا مفتش هذه السنة ويقول بأنه يأتي من القنيطرة ؟؟ غير إبقى فدارو
    مطالبة السيد الوزير إحصاء وردع المفتشين الذن يسيرون المدارس الخاصة مقابل تسريب مواضيع الامتحانات والنفخ في النقط تاركين تأطير المؤسسات التي عينوا فيها
    ـ كيف تطالبون اليها الجبناء بتسوية دبلوم لا يسمن ولا يغني من جوع مع شواهد أكاديمية عليا لي بغا ديبلومات يمشي إقرا
    ـ التجهيزات والعتاد المعلوماتي للمفتشين الجدد ؟؟؟ لاش لكتابة تقرير كله أخطاء ؟؟
    ـ لقد ارتكبت وزيرة العبيدة خطأ تاريخيا لأنه وزعت العتاد المعلوماتي على كسلاء لا ينتجون إلا الكلخ وتركت الأقسام تنهار على رؤوس الاطفال الأبرياء .
    ـ بالله عليكم من هؤلاء الذين يرفعون اللافتة ، انتهازيون في زمن التعويضات وبرام ج العبيدة ألا تعرفونهم قبحهم الله استفادو من الريع التفتيشي …….وأنا مستعد لفضحهم ..التعويضات علاش؟ عنلى تقرير .لقد فضحكم المجلس الأعلى للحسابات …الدرجة الإضافية لنفقات المقاهي …
    ـ أينك أيها الوفا لقد كان لك السبق في فضح المفتشين وليتك رجعت للإنهاء مهمتك
    ـ والله إلى التعويضات ، ألا تعرفونهم ؟ فهم في الصورة من اليمين إلى اليسار ممممم وإلى جانبه م من الأكاديمية وبجانبه مول السنتية لي مكا يحشم ولا يحترم عطاوا العتاد لولادهم وكيستغلو الموديم ف الشات وكيدابزوا على التعويضات الوزارة كتخلصهم البطالة .
    عفوا الوقفة أية وقفة ديال اربع دناس لمادا لم تصوروا المسيرة واش تلاثة دناس وقفة ؟ نعم وقفة لأنهم وقفوا وراء اللافتة ولكن أين باقي المفتشين أنا المفتشين النزهاء لي كيترفعوا على المطالب الانتهازية وكنعرفهم مزيان غير موجودين ف الوقفة ديال واحد هرف على التعويضا لاخر على العناد المعلوماتي ولاخر كالس فالقهاوي والله إلا زوينة هادي المستلزمات المكتبية و الاعلامياتية (الحاسوب, الطابعة, الهاتف النقال…. طززززززز

  • و ديروا البرنامج السنوي للعمل . يا من استفادوا من التقاعد النسبي و اصبح شغلهم هو الجلوس في المقاهي و لا يهمهم سوى جمع التعويضات . كاليك بغاو الحاسوب والطابعة الهاتف النقال ….. أودي يأودي …. الله العن لي مايحشم

  • Monsieur le Ministre ne sait pas que ces inspecteurs n’ont tous que le niveau du baccalauréat avec montion PASSABLE , ils sont devenus ” inspecteurs ” et tout le monde sait comment on devient ” inspecteur ” ” le Centre de formation des ” inspecteurs” doit être fermé à jamis , l’éducation n’a plus besoin d’ inspecteurs , elle a besoin d’ enseignant qui travaillent dans les classes , fini , l’inspecteur qui inspecte , Monsieur le Ministre , un inspecteur avec niveau Bac doit rentrer chez lui tout de suite. Merci
    MMMMMMMMMMMMMMMEEEEEEEEEEEEEEEEEERRRRRRRRRRRRRRRCCCCCCCCCCCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII

  • Je vous pose une question : quel est votre point de vue de 2 inspecteurs parmi vous qui ont une ècole privé à casablanca et qui passent la majorité des jours du mois dans cette école sans donner d’importance à leur travail.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.