الأحد 28 أبريل 2024| آخر تحديث 7:17 11/07



مستشار جماعي بطاطا يشوش ويحرض ضد مشروع تنموي

مستشار جماعي بطاطا يشوش ويحرض ضد مشروع تنموي

téléchargement

تعتبر تعاونية دودرار للأركان من التعاونيات النشيطة بمنطقة طاطا والتي تشارك بفعالية في التظاهرات الوطنية بالإضافة إلى تعريفها بمميزات المنطقة، وتتوفر منطقة دودرار على شجر الأركان ويحاول أعضاء التعاونية جاهدين من أجل تسويق المنتوج وجعله منافسا في الأسواق وقامت التعاونية مؤخرا بإنجاز مشروع لتغليف شجر الأركان بمنطقة دودرار (جماعة تزغت قيادة اسافن إقليم طاطا )مساحته 10 هكتارات يحتوي على حوالي 4000 شجرة . حامل المشروع تعاونية دودرار للأركان بشراكة مع المديرية الإقليمية للمياه و الغابات و محاربة التصحر بطاطا .

بعد استكمال جميع الإجراءات الإدارية والقانونية وتوقيع محضر الموافقة وتسليم البقعة الأرضية من طرف نواب الجماعة السلالية لمنطقة دودرار بحضور القائد الإداري لاسافن ، أقدم المستشار الجماعي عن دائرة بوزريف و انكارف بالإضافة إلى مجموعة من معاونيه بالتحريض ضد المشروع عن طريق نشر أكاذيب و مغالطات مفادها أن رئيسة التعاونية تنوي بيع القطعة الأرضية موضوع المشروع للمديرية الإقليمية للفلاحة آو تحويل المنطقة إلى محمية ومنع الكسابة من الرعي وبعد فشل المحاولتين السابقتين عمد إلى إثارة التفرقة على أساس عرقي (  سكان أصليون ذوو الحقوق وغير أصليين ) ومعروف على هذا المستشار بعنصريته ضد السكان السود.

و مع بدء الأشغال يوم الخميس 31 أكتوبر 2013 أقدم أحد معاونيه على الهجوم على عمال الشركة المعهد إليها تنفيذ الأشغال و تهديدهم. الأمر الذي دفع العمال إلى مغادرة الورش حفاظا على سلامتهم. وقام المسؤول عن الورش بإبلاغ السلطات المحلية بالأمر من أجل تحريك المساطر القانونية ضد المسؤول عن توقيف الأشغال .

لذا يستنكر واضعوا المشروع التحريض الذي يقوم به هذا المستشار الجماعي الذي من المفروض أن يشجع العمل الجمعوي التنموي في الوقت الذي يضع له عراقيل ويخلق من الأكاذيب ما يشوش عليه، كما يطالبون عامل الإقليم بالتدخل العاجل لوقف هذا المتسلط وعدو التنمية  خصوصا أنه تم استكمال جميع الاجراءات القانونية الخاصة بالمشروع .

رشيد اسعيد طاطا







تعليقات

  • ما قلته اخي لم يستند الى اية حقيقة فسكان المنطقة هم من قاموا بالاعتراض وليس شخص بحد داته لان المشروع حتى وان كان تنمويا فان من ورائه تحويل المنطقة إلى محمية وما يخلفه دالك من منع العديد من الرعاة من رعي اغنامهم خصوصا وان دالك النشاط هو المهيمن في تلك المنطقة الى جانب الزراعة والبقعة لم تسلم ابدا من طرف نواب الجماعة السلالية لمنطقة دودرار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.